أخبار عاجلة
A view of damaged building following a shelling in Ukraine's second-biggest city of Kharkiv on March 3, 2022. - Ukraine and Russia agreed to create humanitarian corridors to evacuate civilians on March 3, in a second round of talks since Moscow invaded last week, negotiators on both sides said. (Photo by Sergey BOBOK / AFP)

أوكرانيا: تحرير منطقة كييف وإجلاء نحو 3 آلاف شخص من ماريوبول

أعلنت أوكرانيا، إنها استعادت السيطرة الكاملة على منطقة كييف وإربين وبوتشا وغوستوميل، وذلك بعد انسحاب القوات الروسية من مدن رئيسية قرب العاصمة الأوكرانية.
فيما أكّد مستشار الرئيس الأوكراني أوليسكي أريستوفيتش، أمس السبت، أن الجيش استعاد السيطرة على أكثر من 30 منطقة مأهولة في منطقة كييف.
وقال عمدة “إربين” ألكسندر ماركوسين، في بيان، إن “السلطات رفعت الأنقاض في المدينة، وتعمل على إيصال الغذاء والأدوية للمتبقين من المدنيين”، مؤكداً أن المدينة ليست آمنة بالكامل بسبب خطر الألغام.
وأمس السبت، استطاعت عمليات نزع الألغام الأوكرانية، بتعطيل 643 عبوة ناسفة منذ استعادة القوات السيطرة على المدينة، بحسب ما نقلت أجهزة الإسعاف.
وقال رئيس البلدية لمدينة بوتشا، أناتولي فيدوروك: “قمنا بدفن 280 شخصاً في مقابر جماعية، لأنّ ذلك كان مستحيلاً في المقابر الثلاث التابعة للبلدية كونها على مرمى من قصف الجنود الروس”، بما وصفه بـ “نتائج الاحتلال الروسي”.
ومن جهة أخرى، أعلنت أوكرانيا، أمس السبت، إجلاء نحو ثلاثة آلاف مدني من مدينة ماريوبول المحاصرة من قبل القوات الروسية.
والجمعة الفائت، استعاد الجيش الأوكراني، 86 من جنوده في إطار عملية تبادل أسرى مع القوات الروسية.