أخبار عاجلة

اتفاق لبناني أردني باستجرار الكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر سوريا

وقّعت وزارة الطاقة اللبنانية, اليوم, اتفاقيّتين مع سوريا والأردن تهدفان لاستجرار الكهرباء, وتتضمن تزويد الأردن لبنان بالطاقة الكهربائية، وعبور الطاقة من سوريا إلى لبنان.
حيث صرح وزير الطاقة اللبناني وليد فياض أهمية الاتفاقيتين، مشيراً الى أنهما ستؤمنان 250 ميغاواط من الكهرباء بالتعاون مع الأردن ومؤازرة الأشقاء في سوريا”، مضيفاً “نعوّل على هذا العمل العربي المشترك لكي نوسع التعاون العربي”.
وأشار “فياض” إلى أن “تطبيق اتفاق استجرار الطاقة يبقى بانتظار تمويل البنك الدولي، الذي من المتوقع أن يتم خلال الشهرين المقبلين، مضيفاً بأنه “يتم العمل على توقيع عقد الغاز العربي بقيادة مصر والتعاون مع الأردن وسوريا”
وأعرب وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة عن سروره “بوجودنا في بيروت في هذه المرحلة التاريخية التي خلالها نوقع عقد تبادل الطاقة مع لبنان”، مشدداً على “أهمية هذا التوقيع هو أن نعزز التواصل بين بلادنا وهناك توجيهات من القيادة السياسية في الأردن للوقوف الى جانب لبنان”.
وقال الوزير الأردني، إنه “يمكن زيادة عدد ساعات التغذية من الأردن إلى لبنان، لكن هذا الأمر بحاجة إلى دراسة للبنى التحتية والشبكة”, مؤكداً أن المملكة “ملتزمة بالتعاون ومساعدة لبنان وكل الدول العربية، لمصلحة الجميع”.
بدوره، قال وزير الطاقة السوري غسان الزامل “إننا ندعم بشكل دائم كل مراحل التعاون العربي وهذا من أساسياتنا في الحكومة السورية التي كانت تصرّ على إنجاح الملف بأسرع ما يمكن”، مضيفاً “كان هناك إشراف مباشر من رئاسة الحكومة على المهمّات التي أُنجزت بوقت قياسي”.
وأضاف “الزامل”، أن سوريا أنجزت كامل الترتيبات للربط الكهربائي من الأردن إلى لبنان عبر سوريا وستقدم كل التسهيلات لإتمام الاتفاق, متمنياً أن “تكون هذه الاتفاقية فاتحة خير وبداية تعاون في سائر المجالات”.
وقبل أقل من أسبوع، أكد وزير الكهرباء السوري، أن الجانب السوري جاهز فنياً للربط الكهربائي مع الأردن.