أخبار عاجلة

استمرار الاعتـ.ـداءات ضد اللاجئـ.ـين السوريين بلبنان وإبقاء السوريين في معـ.ـسكرات اسـ.ـتقبال بقبرص

المرصد السوري لحقوق الإنسان، أكد استمرار تعرض اللاجئين السوريين في لبنان للاعتداءات والعنف وتكسير ممتلكاتهم وإغلاق محالهم ومطالبتهم بمغادرة أماكن إقامتهم، مشيراً إلى تجمّع شبانٍ لبنانيين على الطرقات لساعات متأخّرة من الليل بقصد الاعتداء على اللاجئين خاصةً في أحياء العاصمة بيروت ومنطقة جبيل.
ولتأجيج الشارع اللبناني ضد السوريين، يتداول لبنانيون صوراً وأشرطة مصوّرة بعضها مفبركة، يظهر فيها أشخاص يسرقون محلات تجارية قيل إنها لسوريين، فيما شهدت أحياء “برج حمود والنبعة والدورة وسن الفيل” في العاصمة بيروت أعمال عنف ضد اللاجئين والتجار السوريين.
في سياقٍ متصل، كشفت مصادر حكومية في قبرص، أن اللاجئين القادمين من سوريا سوف يتعيّن عليهم البقاء في معسكرات استقبال مزدحمة طوال فترة العمل بعد قرار تعليق النظر في طلبات اللجوء، مشيراً إلى أن الذين يختارون مغادرة المعسكرات سيفقدون تلقائياً أي نوع من المزايا ولن يُسمح لهم بالعمل.
ويرى محللون أن هناك مخاوفَ من أن يجري ترحيل اللاجئين السوريين من قبرص إلى بلادهم في حال حصلت تفاهماتٍ بين الاتحاد الأوروبي وحكومة دمشق، التي قد تستغلّ حاجة الاتحاد إلى وقف نزيف المهاجرين.