أخبار عاجلة

“الإدارة الذاتية في إقليم شمال وشرق سوريا تستعد لإصدار قانون التقسيمات الإدارية“

تستعد الإدارة الذاتية في إقليم شمال وشرق سوريا لإصدار قانون التقسيمات الإدارية، وذلك استعدادًا لانتخابات البلديات المقررة في الـ 30 من مايو المقبل.

وأكد الرئيس المشترك لهيئة الحقوق والعدل، مشلب التركان، أن العمل جارٍ على إعداد مسودة قانون التقسيمات الإدارية. يأتي هذا الإجراء في إطار تنظيم العملية الانتخابية وتحديد الهياكل الإدارية للإقليم.

وأوضح التركان أن القانون المزمع إصداره سيشمل عدد البلديات، وتحديد الحدود الإدارية لكل منطقة وبلدية، بالإضافة إلى توضيح التعداد السكاني في كل منطقة. كما أشار إلى أنه تم إنجاز عدة قوانين أخرى تخدم العملية الانتخابية، مثل قانون المفوضية العليا للانتخابات وقانون البلدية واتحاد البلديات الديمقراطي.

وأكد التركان أن فريق العمل المشترك يضم ممثلين من هيئة الحقوق والعدل واللجنة القانونية وديوان صياغة العقد الاجتماعي، حيث يتم التنسيق والعمل المشترك لإنجاز المسودة وتقديمها للمصادقة النهائية.

كما أكد التركان أن قانون التقسيمات الإدارية يحمل أهمية كبيرة في تحديد هياكل الحكم المحلية وتوجيه العملية الانتخابية، مشيرًا إلى أنه بمجرد المصادقة عليه ستكون الإدارة مستعدة بشكل كامل لانطلاق العملية الانتخابية في إقليم شمال وشرق سوريا.