أخبار عاجلة

الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تستقبل وفد صوماليّ

استقبلت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا صباح اليوم الأربعاء ، وفد صومالي مؤلف من السيد فرحان جرحان، القائم بأعمال السفارة الصومالية في دمشق ورئيس بعثة الجمهورية الصومالية فيها والسيدة ناتاشا، رئيسة مكتب منظمة اليونيسف في شمال وشرق سوريا.

وكان في استقبال الوفد السيد عبد الكريم عمر الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية، وفنر الكعيط، نائب الرئاسة المشتركة وسناء دهام عضو الهيئة الإدارية في الدائرة في مقر دائرة العلاقات الخارجية في القامشلي .

تحدث الجانبان خلال اللقاء، حول العديد من القضايا والمسائل السياسيّة والاقتصاديّة وحول الوضع في سوريا ومناطق شمال شرق سوريا بشكل خاص،ومسألة الحوار مع الحكومة السورية والتهديدات التركية على المنطقة.

أكد الدكتور عبد الكريم عمرخلال اللقاء “أنه منذ تأسيس الإدارة الذاتية استطاعوا أن يقدموا الكثير من الخدمات لأهالي المنطقة، حيث إن الإدارة الذاتية تدير 5 ملايين مواطن بالإضافة إلى عشرات الآلاف من النازحين الذين نزحوا من المناطق والمدن الأخرى بحثاً عن الملاذ الآمن وبتضحيات كبيرة تمكنوا من تحرير ثلث مساحة سوريا من الإرهاب وجميع المكونات ساهمت في القضاء على الإرهاب ونحن نعتمد في الإدارة الذاتية على اللامركزية”.

وأضاف عمر أن الإدراة الذاتية جادة في أي حوار كما إنها تحاول فتح قنوات الحوار مع دمشق، وفي تواصل دائم مع الروس للعب دور الضامن في الحوار، وتتمنى الوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية.
وأشار عمر إلى أنّ التهديدات التركية تساهم بالتسبب بموجة نزوح جديدة، كما تخلق فرصة جديدة لصالح تنظيم “الدولة الإسلامية” في العودة إلى أنشطته من خلال خلاياه النائمة.

تطرق الجانبان إلى التحديات الكبيرة التي تواجهها الإدارة الذاتية منها مواجهة الإرهاب والتحديات الاقتصادية نتيجة للازمة التي تعيشها سوريا منذ سنوات بالإضافة إلى الحصار المفروض على المنطقة وخاصة بعد إغلاق معبر تل كوجر (اليعربية) وانتشار وباء كورونا علما إن المساعدات الإغاثية والإنسانية التي تأتي عن طريق المنظمات الأممية عبر دمشق لا يصل إلا القليل جدا، بالإضافة إلى أزمة أيضاً ستواجهها في القريب العاجل وهو نقص في مادة القمح والدقيق الضرورية لإنتاج الخبز.

وأوضح فنر الكعيط نائب الرئاسة المشتركة أنّ هدف الإدارة الذاتية هو تأمين السلام والعدالة لكافة المكونات الموجودة في المنطقة ومشروع الإدارة لا يهدد وحدة سوريا ولا يهدد أمن واستقرار دول الجوار وهي نموذج حل لبناء سوريا جديدة ديمقراطية ولا مركزية كوطن مشترك لكل السوريين بكافة مكوناتهم.

قال فرحان جرحان السفير الصومالي عبر عن أسفه للمنحى الإنساني السيء التي وصلت إليه الأمور ” إنّنا نعتقد أن الحلّ الأساسي للأزمة السورية يمكن أن يبدأ عندما تبدأ الدول العربية الشقيقة وكل الأطراف السورية بتحمل مسؤولياتها تجاه سوريا، ونود أن نعبر عن شكرنا للإدارة الذاتية لحفاظها على حياة الرعايا الصوماليين ولحفاظها أيضاً على حقوقهم الإنسانية وإبقائهم على قيد الحياة والاهتمام بهم في المخيمات ومراكز الاحتجاز”.