أخبار عاجلة

الازمـ.ـة المستمرة بين امريكة وإيران سكـ.ـبت الزيت على النـ.ـار في سوريا

الأزمة المستمرة في غزة لاتزال محض اهتمام الجميع، ولا تبدو الآفاق مشرقة للتوصل إلى نهاية مبكرة. فإسرائيل تقدم مقترحات أعلى مما تستطيع تحمله. إنها تعتمد على الدعم الأميركي، ولكن هناك حدود، وقد يقول الرأي العام الأميركي، في مرحلة ما، قد طفح الكيل.
وفي ظل هذه الحرب، هناك الآن ظاهرة جديدة، حيث بدأ داعش، الذي ظل خاملاً إلى حد كبير لفترة من الوقت، يرفع رأسه الآن في أماكن مختلفة حول العالم، بدءاً من الشرق الأوسط.
وأشار التحليل إلى أن المنطقة بعيدة كل البعد عن تطهيرها من فلول داعش. بل على العكس من ذلك، فقد لوحظ ارتفاع في أنشطتها في العديد من الأماكن، كما رجح التحليل أن يظل داعش بمثابة صداع للمجتمع الدولي لسنوات قادمة.
وتستهدف القوات الأمريكية مواقع الفصائل التابعة لإيران في سوريا والعراق، بغارات جوية رداً على مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة العشرات، في قصف بطائرة مسيرة لقاعدة عسكرية أمريكية في الأردن، نهاية شهر كانون الثاني/ يناير الماضي.
وتسعى إيران إلى التمركز في سوريا. كما أنها استخدمت سوريا والعراق لتهديد الولايات المتحدة. ولإيران وكلاء في سوريا مسلحون بالصواريخ والطائرات بدون طيار.
وأشار التحليل إلى أن إيران تريد استراتيجية مشتركة في المنطقة، لكن وسائل إعلام أشارت إلى أنه تم استبعاد إيران من الاجتماع الأخير لوزراء الخارجية العرب في السعودية.