أخبار عاجلة

“البنتاغون” يقترح تكثيف الهجـ.ـمات ضـ.ـد إيران في كل من سوريا والعراق

يرتبط ارتفاع وتيرة الهجمات ضد القوات الأميركية في الشرق الأوسط بالحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس، التي اندلعت عقب تنفيذ الحركة الفلسطينية هجوما مباغتا عبر الحدود انطلاقا من غزة في السابع من أكتوبر.

وتصاعد هذه الهجمات على القوات الأميركية المنتشرة في سوريا والعراق، “أثار غضب البعض داخل وزارة الدفاع”، وفق ما أفاد تقرير لصحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، وأضاف التقرير أن “المسؤولين المحبطين” يعتبرون أن البنتاغون اعتمد “استراتيجية غير متماسكة لمواجهة وكلاء إيران”.

وبعض المسؤولين يعتبرون أن “الضربات الجوية الانتقامية المحدودة” التي وافق عليها جو بايدن، “فشلت في وقف العنف”، بحسب “واشنطن بوست”.

ورد البنتاغون حتى الآن بتنفيذ 3 مجموعات من الضربات، التي استهدفت منشآت تستخدمها إيران والمجموعات المسلحة التي تدعمها.

وفي هذا الصدد، قالت الصحيفة إن “من شأن شن ضربات في العراق على سبيل المثال، أن يؤدي إلى تفاقم المشاعر المعادية للولايات المتحدة هناك، حيث تنتشر القوات الأميركية بناء على دعوة من الحكومة في بغداد. أما الضربات المباشرة على إيران نفسها، فستكون بمثابة تصعيد هائل”.

وفي وقت سابق، قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية في مداخلة لأحد وسائل الإعلام إن “القوات الأميركية وقوات التحالف تعرضت لـ 61 هجوما على الأقل، خلال شهر”.

وأشار المسؤول إلى أن القوات تعرضت لتلك الهجمات “بالمسيرات والصواريخ منذ 17 أكتوبر”، مضيفا أن “29 منها كانت في العراق، و32 في سوريا”،وأصيب ما لا يقل عن 60 جنديا بإصابات طفيفة، معظمها إصابات دماغية، منذ 17 أكتوبر. ويقول المسؤولون إن جميع الأميركيين الذين أصيبوا “عادوا إلى الخدمة”.

وجاءت الهجمات الـ 61 على القوات الأميركية بوتيرة غير طبيعية، بعد تسجيل حوالي 80 حادثا مشابها بين يناير 2021 ومارس 2023، حسبما قال البنتاغون.

يتمركز نحو 2500 جندي أميركي بالعراق ونحو 900 جندي في سوريا، ضمن إطار الجهود المبذولة لمنع عودة تنظيم داعش.

وبالتزامن مع الضربات الجوية الانتقامية في سوريا، حث مسؤولو الإدارة الأميركية طهران مرارا خلال الشهر الماضي، على كبح جماح الميليشيات التي تدعمها، محذرين من أن الولايات المتحدة لديها “الحق” في الرد، “في الوقت والمكان الذي نختاره”.

وقال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع، إن “البنتاغون قدم خيارات إضافية للرئيس (الأميركي، جو بايدن)، تتجاوز الإجراءات التي تم اتخاذها حتى الآن”. وأكد المسؤول أن هناك “شكّا متزايدا داخل وزارة الدفاع حول النهج الحالي”، وفق “واشنطن بوست”.

في المقابل، قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، أدريان واتسون، إن بايدن أظهر أنه “لن يتردد أبدا في اتخاذ إجراءات لحماية القوات الأميركية”، مضيفة أن الرئيس “مستعد تماما لاتخاذ المزيد من الإجراءات حسب الحاجة في أي لحظة لحماية قواتنا”، حسب الصحيفة.

وقال مسؤول الدفاع الأميركي الرفيع في حديثه لصحيفة “واشنطن بوست” إن “البنتاغون لا يرى سوى القليل من البدائل الجيدة للإجراءات المتخذة حتى الآن”.

وفي هذا الصدد، قال مسؤول أميركي للصحيفة ذاتها، إن “البنتاغون يواصل تحسين خيارات الرد”.

وبالإضافة إلى الضربات الجوية الانتقامية المحدودة وتعزيز أسلحة الدفاع الجوي، تشمل الإجراءات المتخذة – حتى الآن – نشر حاملتي طائرات في المنطقة.

وفي وقتٍ سابق اقترح “البنتاغون” على الرئيس جو بايدن بتكثيف هجماته على ضد القوات الإيرانية في كل من سوريا والعراق، رداً على الهجمات التي تتعرض لها القوات في قواعدها.