أخبار عاجلة

الفصـ.ـائل الموالية لتركيا تـ.ـسرق المساعدات في عفرين ومتضـ.ـرري الز لز ال دون مـ.ـأوى في العـ.ـراء

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن مستودعات الفصائل الموالية لتركيا في عفرين المحتلة، امتلأت بأطنان من المساعدات الإغاثية المسروقة من المتضررين في تلك المناطق.

ونقلت المصادر، بأن معظم تلك الفصائل كـ “أحرار الشام” و”العمشات” وغيرها، يقومون بتقديم قائمة وهمية بأسماء المتضررين بالتعاون مع المجالس المحلية في عفرين المحتلة، وذلك بهدف سرقة المساعدات الإغاثية المخصصة لمتضرري الزلزال.

كما وثق المرصد، بأن قرية كاخرا غرب معبطلي بريف عفرين المحتلة، التي يسيطر عليها فصيل “العمشات” لا زالت محرومة من دخول المساعدات الإنسانية، رغم الأضرار الفادحة، إلا أن الفصيل يقوم بتخزين المساعدات في مستودعاته ويحرم السكان منها.
وقبل أيام، شهدت قرية ترميشا التابعة لناحية شيخ الحديد بريف عفرين المحتلة، استياء شعبياً من قبل السكان، لعدم توزيع المساعدات الإنسانية والإغاثية بشكل عادل على المتضررين من الزلزال، ولاسيما بعد حرمان سكانها الأصليين من المساعدات التي دخلت القرية.

وذكر شهود عيان، بأن منظمة رافقت مؤسسة بارزاني الخيرية إلى القرية، وزعت نحو 29 خيمة على السكان العرب المهجرين من المحافظات السورية فقط، في حين لم تشمل هذه الخيام سكان القرية الأصليين المتضررين من الزلزال.

وأثار ذلك حالة امتعاض واستياء لدى السكان، ولا سيما بعد بقائهم دون مأوى في العراء، بعد انهيار منازلهم، مطالبين المنظمات بالتوزيع العادل للمساعدات، وعدم تسيس الحالة الإنسانية وإثارة التفرقة بين سكان القرية.