أخبار عاجلة

“الكونغرس الأميركي يوافق على تخصيص 156 مليون دولار لدعم قوات سوريا الديمقراطية في محـ.ـاربة “داعـ.ـ.ــش”

وافق الكونغرس الأميركي في جلسته الأخيرة يوم الجمعة على تخصيص ميزانية بلغت 156 مليون دولار لصالح وزارة الدفاع الأميركية، بهدف دعم قوات سوريا الديمقراطية في مواجهة تنظيم “داعش” في سوريا.
تأتي هذه الخطوة في إطار التزام الولايات المتحدة بمحاربة التنظيمات الإرهابية وضمان استقرار المنطقة، حيث تعكف القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي على تعزيز جهودها في سوريا، رغم التطورات الإقليمية الأخيرة، بما في ذلك اندلاع الحرب في غزة.
وقد أكد القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي، خلال حوار أُجري معه على موقع “المونيتور”، على أهمية هذا الدعم وأكد استمرار وجود القوات الأميركية وقوات التحالف في سوريا. وقد جاء هذا التأكيد في ظل التطورات الإقليمية، حيث تتصاعد الجهود لمحاربة تنظيم “داعش” وتأمين المنطقة.
وقد تمت الموافقة أيضاً على ميزانية وزارة الدفاع الأميركية لعام 2024 بإجمالي قيمة 842 مليار دولار، حيث تُخصص جزء من هذه الأموال، وتحديداً 398 مليون دولار، لصندوق تدريب وتجهيز سوريا والعراق. يهدف هذا الصندوق إلى تعزيز القدرات العسكرية للقوات الشريكة التي تعمل بالتعاون مع وزارة الدفاع الأميركية.
وفي سياق متصل، سيتم استخدام الأموال المخصصة بشكل رئيسي لمحاربة “داعش”، بالإضافة إلى إقامة مراكز “احتجاز آمنة وإنسانية” لعناصر التنظيم بهدف تحقيق الهزيمة الدائمة. وشملت الخطة أيضاً تخصيص 242 مليون دولار لدعم جهود مكافحة التنظيم المتطرف في العراق.
وسيتم إرسال الوثيقة إلى مكتب الرئيس الأميركي جو بايدن للمصادقة النهائية على هذه القرارات.