أخبار عاجلة

المجلس العسكري السرياني: أي هجوم تركي على شمال شرق سوريا سيعرض حياة نحو مئة ألف مسيحي للخطر


أرسل  المجلس العسكري السرياني ، رسالة إلى منظمة مشروع كلاريون لمناهضة التطرف يطلب فيها المساعدة، ويقول المجلس العسكري السرياني في رسالته:

“نحث المسيحيين في الولايات المتحدة على أن يطلبوا من الجيش الأمريكي الموجود في شمال شرق سوريا ألا يسمح للجيش التركي والتكفيريين بغزو شمال شرق سوريا. هل سيقف الجيش الأمريكي في موقف المتفرج بينما نُقتل؟ “

وأخبر آرام حنا، قائد المجلس العسكري السرياني ، مشروع كلاريون أن مجموعته قوامها 3000 فرد. ويشمل أيضًا وحدة نسوية مسيحية بالإضافة إلى مسيحيين يُعرفون بالسريانيين والآشوريين والكلدانيين والأرمن.

وقاتل المسيحيون في الحملة ضد داعش، بما في ذلك معركة الرقة، وتتوقع القوة أن يتم استهدافها من قِبل جيش الاحتلال التركي والمرتزقة التابعين له، مما يعرض جميع السكان المسيحيين في المنطقة “لتهديد مباشر”.

وتحشد تركيا قواتها قبالة مقاطعتي كوباني وكري سبي/تل أبيض، شمال شرق سوريا.

“المسيحيون الآشوريون / الآشوريون الحاليون البالغ عددهم 100000 هم القلائل الباقون في شمال سورية. رفضوا مغادرة وطن أجدادهم. وقال حنا “إن عقلية الإبادة الجماعية المستمرة التي يقوم بها المتطرفون على مدار المائة عام الماضية قد أدت إلى انخفاض هذا العدد الصغير”.

ولقد طالبت الدولة التركية بالانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من سوريا حتى تتمكن تركيا من إنشاء “منطقة آمنة” على بعد حوالي 18 ميلاً من الحدود. من المرجَّح أن يعيد أردوغان ما يصل إلى أربعة ملايين لاجئ سوري إلى المنطقة في محاولة لإعادة تغيير التركيبة السكانية على نحو يرضيه، لقد ذهب المسؤولون الأتراك إلى حد تهديد أرواح القوات الأمريكية بشكل غير مباشر.

قال موقع مشروع كلاريون: “من ملاحظتنا الخاصة وتجربتنا في متابعة هذه المنطقة منذ عام 2014، نعلم أن المسيحيين السريان والآشوريين وكذلك الأرمن جزء كامل من الحكومة والجيش (قوات الدفاع الذاتي) والحياة المدنية، حتى أن اللغة الآرامية تمت استعادتها لأول مرة منذ ألفي سنة كلغة رسمية، لأنها واحدة من اللغات الرسمية الأربع”.

وتضيف الرسالة “ما يفعله الكرد في شمال شرق سوريا لم يهزم داعش فحسب. بل  قام بتطبيق الحرية والمساواة للمرأة ، وحرية الدين والحكم متعدد الأعراق” .

لهذا السبب يقف المسيحيون في المجلس السرياني العسكري إلى جانب الكرد ولا يفكرون في فكرة التخلي عنهم:

“نعتقد أن من واجبنا كمسيحيين سريانيين أن نقف إلى جانب اخوتنا الكرد والعرب لمحاربة ومقاومة جميع الجماعات الإرهابية الدينية المتطرفة وغيرها من الغزاة. تعاوننا العسكري في قوات سوريا الديمقراطية عزز الشراكة والتعايش بين العرب والكرد والمسيحيين السريانيين في منطقتنا. لقد التزمنا باحترام كرامة كل مجموعة بغض النظر عن الدين أو العرق “.

الآن ، تستعد تركيا لسحق أفضل حليفنا في سوريا، وتعريض حياة 100000 مسيحي للخطر ، وتعريض القوات الأمريكية والبريطانية والفرنسية للخطر”.

يجب تنبيه الرئيس ترامب إلى ما سيحدث قبل فوات الأوان”.