أخبار عاجلة

تركيا تـ.ـموه عـ.ـلم اقليم كردستان العراق في اجتـ.ـماعاتها ولاتعـ.ـترف بها

تعود إلى الواجهة العلاقة الإشكالية بين إقليم كردستان العراق من جهة وتركيا من جهة أخرى كلما تفجّرت أزمة من الأزمات.
والمراقب للخطاب الرسمي التركي أنه لا يطلق اسم إقليم كردستان على الكيان الكردي في شمال العراق بل غالبا ما يستخدم مصطلح اقليم شمال العراق أو الحكومة المحلية في شمال العراق.
هذا وقد بينت في آخر اجتماع أمني بين وزارة الدفاع التركية ومسوولين محليين في منطقة بشمال العراق، حيث ظهرت في الصورة تمويه وكالة تركيا لعلم إقليم كردستان العراق على كتف احد المسؤولين.
فبحسب التقارير أن تركيا لاتضع علم اقليم كردستان العراق في زيارات مسؤولين أكراد الر أنقرة.
فبحسب المصادر تركيا تستخدم أكراد إقليم كردستان العراق فقط لمصالحها السياسية والاقتصادية، ولاتعترف بهم ولا بالعلم الكردي.
في مرحلة سابقة كانت سلطات الإقليم وبعد ان كانت تظن أن لها وزناً مهمّا في حسابات أنقرة السياسية فوجئت بها وهي  تنقلب عليها وذلك ابّان ما اعلنه مسعود بارزاني من اعلان اجراء الاستفتاء لغرض الإنفصال عن العراق في  خريف 2017.
لم يكن بارزاني يتوقع أن يوصم ما قام به بالخيانة في نَصّ الكلمة التي أطلقها أردوغان في حقه في أواخر سبتمر 2017.
وسابقا أعلنت تركيا عن قلقها البالغ إزاء قرار رفع علم اقليم كردستان العراق على دوائر محافظة كركوك وموسساتها الحكومية إلى جانب العلم العراقي، واعتبرت تركيا رفع العلم انتهاكا للدستور العراقي، حيث انها لاتهتم للكرد.
وتوسّع تركيا باستمرار عملياتها العسكرية في المناطق العراقية. واتّجهت خلال السنوات الأخيرة نحو تركيز وجود عسكري دائم لها في العراق دون تنسيق مع سلطاته.