أخبار عاجلة

حكـ.ـومة دمشق تسمح بتوصيل المساعدات عبر باب الهوى .. متجاهلة المعابر الأخرى

في الوقت الذي تتجاهل فيه الحكومة السورية دعوات الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا لفتح معبر تل كوجر / اليعربية، تُصرح بإمكانية استخدام الأمم المتحدة معبر حدودي “باب الهوى” مع تركيا لمواصلة إيصال المساعدات إلى شمال غرب سوريا لستة أشهر أخرى، بعدما فشل مجلس الأمن في تجديد التفويض لعملية توصيل المساعدات.

وكتب بسام الصباغ سفير حكومة دمشق لدى الأمم المتحدة في رسالة لمجلس الأمن يوم أمس، يقول إن تسليم مساعدات الأمم المتحدة يتعين أن يجري “بالتعاون والتنسيق الكاملين مع الحكومة السورية”.

أعلن مندوب حكومة دمشق لدى الأمم المتحدة بسام صباغ، الخميس، أن بلاده ستسمح بعبور المساعدات الإنسانية عبر باب الهوى، المعبر الحدودي الرئيسي من تركيا إلى مناطق يسيطر عليها فصـ.ـيل “تحرير الشام” (جبهة النصرة سابقاً).

واستخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد تجديد التفويض تسعة أشهر في مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء، ثم فشلت في مسعاها لتمديد العملية، لستة أشهر فقط.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يدفع نحو تجديد العملية 12 شهراً. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوغاريك إنه تم تلقي الخطاب السوري وإن الأمم المتحدة تدرسه.