أخبار عاجلة

تقديم مشروع قانون “مناهـ.ـضة التطبيع مع الحكومة السورية” لمجلس الشيوخ الأمريكي

أعلن التحالف الأميركي لأجل سوريا، اليوم في بيان، تقديم مشروع قانون مناهضة التطبيع مع الحكومة السورية إلى مجلس الشيوخ الأمريكي.
وأشار بيان التحالف، إلى أنه “طرح نسخة موازية من مشروع القانون للمرّة الأولى في مجلس الشّيوخ الأمريكي، وذلك بعد طرحه قبل شهرين فقط في مجلس النوّاب الأمريكي، وبدون أيّ تغيير للنصّ النّهائي”.
وأكد التحالف الأمريكي في بيانه، بأن سرعة طرح نسخة مجلس الشيوخ الأمريكي تعكس جدية الكونغرس في مناهضة التّطبيع والمطبّعين وحظر الاعتراف بأيّة حكومة سورية يرأسها بشّار الأسد.
وفي 11 من أيار الفائت، تم طرح مشروع قانون مناهضة التّطبيع مع حكومة دمشق، في مجلس النوّاب، وأجازته لجنة العلاقات الخارجيّة في مجلس النوّاب بالإجماع بعد يومي عمل فقط من تاريخ طرحه بسرعة خارقة للعرف التّشريعي.
ويحظر مشروع القانون على الحكومة الفيدرالية الأمريكية الاعتراف أو تطبيع العلاقات مع أي حكومة في سوريا بقيادة بشار الأسد، الذي يخضع لعقوبات أمريكية، كما يوسّع المشروع من “قانون قيصر”.
وأضاف التحالف الأمريكي لأجل سوريا، بأن المشروع مرّ بموافقة الغالبية الساحقة من أعضاء المجلس، في حين صوت عضو واحد فقط بـ “لا” معترضاً على القواعد الإجرائية لا على نص القانون.
ونقلت وكالة “رويترز” عن أحد كبار أعضاء الكونغرس الذين عملوا على مشروع القانون، بأنه بمنزلة “تحذير لتركيا والدول العربية من أنه إذا تعاملوا مع حكومة الأسد، فقد يواجهون عواقب وخيمة”، مضيفاً أن “إعادة قبول النظام السوري في جامعة الدول العربية، أثار حفيظة الأعضاء وأظهر الحاجة إلى التحرك بسرعة لإرسال إشارة”.
ويُعد القانون من أقوى التشريعات المتعلقة بسوريا، منذ إقرار قانون قيصر عام 2019، إذ يحمل وزناً لفرضه عقوبات على المتعاملين مع دمشق وأنصاره، ويمنع بشكل “قاطع” الحكومة الأمريكية من الاعتراف بأي حكومة يقودها بشار الأسد، كما يمنع تطبيع العلاقات مع نظامه.