أخبار عاجلة

رفع مسوّدة العقد الاجتماعي للإدارة الذاتية إلى المجلس العام للمصادقة

أفادت مصادر إعلام محلية، وبعد سلسلة اجتماعات عُقدت في العامين الماضيين مع أهالي ومكونات شمال وشرق سوريا من قبل اللجنة الموسعة لصياغة العقد الاجتماعي لشمال وشرق سوريا، عقدت اللجنة جلستها الأخيرة التي استمرت 4 أيام متتالية.

وشارك في الجلسة الأخيرة التي عُقدت في قاعة الاجتماعات بمبنى الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بمدينة الرقة كافة عضوات وأعضاء اللجنة الموسعة المؤلفة من 158 شخصاً، بين سياسيين وحقوقيين ومثقفين ومنظمات المجتمع المدني إلى جانب ممثلين عن الإدارة الذاتية ومكونات شمال وشرق سوريا من “الأرمن، والعرب، والكرد، والتركمان، والسريان، والآشور، والشركس”.

وناقش المجتمعون خلال الجلسة مواد العقد الاجتماعي الـ 99، وصياغته بشكله النهائي، بناء على المقترحات التي وردت من شرائح المجتمع والأحزاب خلال الاجتماعات التي أجرتها اللجنة في مرحلتها ما قبل الأخيرة.

وعن ما خرجت به اللجنة، قال عضو اللجنة الموسعة، عماد الكراف “ناقشنا خلال الاجتماع الذي استمر 4 أيام آراء الجماهير الواردة؛ كون أفراد المجتمع هم أساس العقد الاجتماعي، وانتهى النقاش على ميثاق العقد الاجتماعي بعد إجراء التعديلات وإضافة المقترحات، ورُفعت المسوّدة إلى المجلس العام في الإدارة الذاتية للمصادقة عليه خلال الأيام القليلة القادمة”.