أخبار عاجلة

 صحيفة العرب.. تركيا تدفع ثمن إخفاقات أردوغان بتدخله في السورية

 

كتب الصحافي تونسي محمد علي العوني في صحيفة العرب مقالاً بخصوص السياسية التي ينتهجها رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان, و جاء فيه:

“النرجسية.. حب الذات.. وعظمة الأنا.. ثلاث كلمات كفيلة بأن تكتب نهاية أي زعيم سياسي يقع أسيراً لها، وينتهي به المطاف مجرّد ذكرى بين طيات الماضي، وفي صفحات التاريخ دروس وعبر.

لكن يبدو أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لم يقرأ التاريخ ولم يعتبر من تجارب سابقيه، فجنون العظمة ألقى بهتلر إلى غياهب ماض أسود، وعنجهيّة نيقولاي تشاوشيسكو وضعته أمام محاكمة شعبية انتهت بإعدامه.

فأي نهاية سيكتبها التاريخ لرئيس استنزف كل إمكانات بلاده لإشباع رغباته وآماله المعلقة بخيوط الوهم لاسترجاع أمجاد الماضي، من أجل تغطية مركّب النقص الذي بداخله ويلازمه.

إن المتمعّن في سياسات حزب العدالة والتنمية منذ اعتلائه سدة الحكم في تركيا إلى اليوم، يمكن أن يميّز بين مرحلتين: الأولى هي مرحلة التمكين وقد سعى خلالها أردوغان إلى بسط السيطرة على كامل دواليب السلطة بدعم من قيادات مؤسسة الحزب مثل الرئيس السابق عبدالله غول ورئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو.

أما المرحلة الثانية، فقد أطلق فيها أردوغان العنان لهوسه بالسلطة، متخلّصاً من رفقاء الأمس، وحصر جميع الصلاحيات بيد واحدة خدمة لنزعة ذاتية تسلطية لا تتردّد في تسخير كل مقدرات الدولة لإشباع رغبات نفس مريضة بعظمة الأنا، الأنا التي فوق الدولة وفوق القانون وفوق الجميع.

كانت البداية من داخل الحزب، فتفرّد برسم توجهات العدالة والتنمية وكانت النتيجة خسارة مدوّية في الانتخابات البلدية لحساب المعارضة، وتصدّع سقف الحزب الحاكم الذي فقد أعمدته بعد استقالة عدد كبير من قيادات الصف الأوّل.

هذا التشخيص النفسي الدقيق لمرض النرجسية وجنون العظمة بات واضحاً في حركات الرئيس التركي الذي يرى في نفسه الرجل المناسب في المكان والتوقيت المناسبين، ومن يقول غير ذلك فهو مخطئ ومجرم في حق وطنه ومكانه وراء القضبان، وهو ما يفسّر سياسات تضييق الخناق على حرية الإعلام وإسكات أي صوت معارض أو منتقد لتوجهات الزعيم الأوحد.

تركيا اليوم تدفع ثمن إخفاقات الرئيس التركي بتدخله في الأزمة السورية والملف الليبي والرهان على ورقة الإسلام السياسي بدعم جماعات مسلحة تربطها صلات وثيقة بتنظيمات إرهابية، بات يُنظر إلى أنقرة كمصدر تهديد فعلي للأمن والاستقرار في أي زيارة يقوم بها أردوغان إلى دولة في الشرق الأوسط أو شمال أفريقيا.

ففي الوقت الذي خُيّل لأردوغان أنه يمسك بيد من حديد زمام السلطة في تركيا، بدأ الوضع يخرج عن السيطرة، وكان التمرّد من داخل الجيش أول المؤشرات.. وأول خطوة نحو الهاوية.

لقد أغفل الرئيس التركي في طريق البحث عن السلطة والمجد حقيقة أن من يريد كل شيء يخسر كل شيء.