أخبار عاجلة

صحيفة “مانيفستو” التركية : “التلفزيون الرسمي التركي يروّج لتنظيم القاعدة”

أقدمت  قناة “تي أر تي وورلد” التركية الرسمية على إجراء مقابلة مع أبي محمد الجولاني، زعيم هيئة تحرير الشام، التي تعتبرها كثير من الدول، بما فيها تركيا، جناح تنظيم القاعدة في سوريا.

بحسب خبر نشرته صحيفة “مانيفستو” التركية المعروفة بتوجهاتها اليسارية تحت عنوان “التلفزيون الرسمي التركي يروّج لتنظيم القاعدة”، فإن قناة “تي أر تي وورلد” نشرت على شاشاتها مقابلة أجرتها مع زعيم منظمة تحرير الشام التي تقاتل في مدينة إدلب ضد قوات النظام السوري المدعومة من قبل روسيا.

وقالت الصحيفة في خبرها: “أبدى الرأي العام في تركيا ردَّ فعل كبيرًا على إجراء تي أر تي وورلد حوارًا مع زعيم إرهابي ونشره على شاشتها، معتبرًا الخطوة ترويجًا لتنظيم إرهابي، نظرًا لأن الحكومة التركية هي الأخرى تصنّف منظمة تحرير الشام ضمن المنظمات الإرهابية”.

ومن اللافت أن هذه الخطوة جاءت بعد عدة أيام من التصريحات المثيرة التي أدلى بها نائب رئيس المخابرات التركي السابق جواد أونيش لصحيفة “ملّيت” التركية، وأشار فيها إلى احتمالية مبادرة واشنطن لإخراج هيئة تحرير الشام من قائمة المنظمات الإرهابية من أجل مصالحها الخاصة، مما أثار تساؤلات حول ما إذا كان الإعلام الرسمي التركي يهيئ الرأي العام لقبول مثل هذه الخطوة.

يذكر أن أردوغان أصدر في 29 أغسطس 2018 القرار رقم 50 وأعلن فيه تصنيف هيئة تحرير الشام منظمة إرهابية، معتبرًا إياها النسخة الحديثة لتنظيم جبهة النصرة التي سبق أن أضافها إلى لائحة المنظمات الإرهابية في عام 2014.

وسبق أن حذّرت الصحافة الروسية بشدّة من سيطرة هيئة تحرير الشام التابعة للقاعدة على مناطق شمال غرب سوريا.