أخبار عاجلة

عن الهجـ.ـمات التركية… التحالف الدولي: سمحت لد.ا.عـ.ـش بتصـ.ـعيد هجـ.ـماته

في تقرير الربع الأخير للعام 2023 للمفتش العام لعملية “العزم الصلب” روبرت ستروش، والذي نشر فجر السبت، أفاد التحالف الدولي بأن الهجمات التركية ضد قوات سوريا الديمقراطية سمحت لتنظيم داعش الإرهابي  بتصعيد هجماته شرقي سوريا.

وأضاف التقرير أن “قسد واصلت مواجهة قصف جوي تركي قوي في الأجزاء الشمالية من محافظة الحسكة ومحافظتي الرقة وحلب”.

وذكر التحالف الدولي أن “الهجمات التركية أدت إلى تدهور الموارد المالية لقوات سوريا الديمقراطية وأجبرتها على تقسيم اهتمامها بين تهديدين وجوديين محتملين”، في إشارة إلى الضربات التركية وهجمات المجموعات الموالية لإيران والحكومة السورية بحسب التقرير.

وأشار التقرير إلى “نقل قوات سوريا الديمقراطية بعض قواتها من منطقة نهر الفرات إلى الشمال بفعل الضربات التركية، مما أدى إلى إضعاف الأمن في منطقة شرق سوريا”. 

وكذلك “خفضت قسد دورياتها في جنوب وشرق دير الزور، حيث يحظى تنظيم داعش بأكبر قدر من الدعم وحرية الحركة، مما سمح للتنظيم بتصعيد هجماته على نقاط التفتيش المعزولة في محافظات ديرالزور والحسكة”، وفقاً للتقرير. 

وذكر التقرير أن “الهجمات التركية أدت إلى إصابة وقتل العشرات من الأشخاص عمداً وألحقت أضراراً بالبنية التحتية الحيوية، بما في ذلك المياه والكهرباء. والمدارس وخدمات المستشفيات في سوريا”.