أخبار عاجلة

محكمة العدل الدولية تحدد موعدًا لمحـ.ـاكمة حكومة الأسد.

أعلنت “محكمة العدل الدولية” اليوم الجمعة أن يوم 3 فبراير 2025 هو الموعد النهائي لتقديم مذكرات الشكوى في القضية التي رفعتها هولندا وكندا ضد الحكومة السورية بتهمة انتهاك اتفاقية مناهضة التعذيب.
وأكدت المحكمة، التي تُعتبر أعلى سلطة قضائية دولية، في بيان نُشر على منصة “إكس”، أن المهلتين الزمنيتين لتقديم مذكرة الشكوى والمذكرة المضادة هما 3 فبراير 2025 و3 فبراير 2026 على التوالي، ليتم النظر في الشكوى التي تقدمت بها كندا وهولندا ضد سوريا.
وأوضحت المحكمة أن موعد تسليم الحكومة السورية للمذكرة المضادة للشكوى قد حُدد أيضًا في 3 فبراير 2026.
وفي يونيو الماضي، قدمت كندا وهولندا شكوى للمحكمة ضد الحكومة السورية بسبب عدم الامتثال لالتزاماتها بمنع التعذيب في السجون وغيرها من أشكال المعاملة القاسية وغير الإنسانية.
ووفقًا للبيان، أكدت الدولتان أن هذه الانتهاكات تشمل أيضًا استخدام الأسلحة الكيميائية، التي تعتبر ممارسة بغيضة خاصة لتخويف السكان المدنيين ومعاقبتهم، مما أسفر عن وفيات وإصابات وحوادث شديدة.
وفي بيانها، أعربت وزارة الخارجية الهولندية عن رؤية الحكومة الهولندية لوجود أدلة كثيرة على ارتكاب الحكومة السورية لانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد مواطنين سوريين بشكل واسع.
وناشدت كندا وهولندا المحكمة في طلبهما إصدار أوامر عاجلة للحكومة السورية باتخاذ إجراءات، منها وقف جميع أعمال التعذيب والمعاملة القاسية وإنهاء الاعتقالات التعسفية.
وستعقد المحكمة الدولية، كجزء من الإجراء العادي، جلسات طارئة للنظر في هذه الطلبات خلال أيام قليلة من تلقي الدعوى.