أخبار عاجلة

مجمل الأحداث في مدينة عفرين المحتلة والشهباء خلال أسبوع

 

18-4-2020————-24-4-2020

 

1-الانتهاكات الحاصلة داخل مدينة عفرين ” قتل / خطف / تعذيب “:

-استمرار عمليات الخطف والتعذيب من قبل الفصائل المسلحة/ المرتزقة التابعة للاحتلال التركي ومطالبة ذوي المختطفين مبالغ مالية ضخمة للأفراج عنهم حيث عرف من المواطنين الذين تعرضوا للقتل /خطف / التعذيب كل من:

 

-قتل (3) مواطنين ومن بينهم امرأة خلال أسبوع وذلك على الشكل التالي:

قتل المستوطنين:

– قام أحد المستوطنين من “غوطة دمشق” بقتل مستوطن آخر أيضآ من الغوطة، وذلك بسبب ملاسنة كلامية بينهما، وكانت النتيجة إطلاق الرصاص من مسدس عيار 9 م على المستوطن الآخر حيث أرداه قتيلاً على الفور. ولهذا السبب يسود الطرف الفوقاني من قرية “ترندة” التابعة لمركز مدينة عفرين حالة من الترقّب والحذر الشديدين.

 

-قتل السكان الأصليين:

-قام فصيل سمرقند المُتطرّفة والمقربة إلى جيش الاحتلال التركي على قتل امرأة مُسنّة خنقاً، والضحية تُدعى “فاطمة كنه” البالغة من العمر 80 عاماً من أهالي قرية “سناره” التابعة لناحية شيه ومتزوجة في قرية “هيكجة” التابعة للناحية أيضا.

حيث أن عناصر من الفصيل دخلوا منزل الضحية بتاريخ 19-4-2020 بعد أن علموا بوجود مصاغ وأموال لديها. عندما كان أولاد الضحية في الأرض العائدة لهم.

الجدير ذكره أن أبناء الضحية قاموا بغسلها حيث انهم شاهدوا آثارا للخنق حول رقبتها، ونظراً لاكتشاف أن الوفاة غير طبيعية وإنما ناجمة عن جريمة قتل ومن أجل أن يتهرب مرتزقة سمرقند من الجريمة بعد انتشار الخبر في القرية، شنّ المرتزقة حملة اختطاف واسعة طالت أبناء الضحية (محمد 60 عاماً – فوزي 55 عاماً – حنان 45 عاماً – ابن محمد يدعى فوزي 25 عاماً) كما وطال حملة الاختطاف عدد من النساء وكبار السن بحجة التحقيق حول الجريمة.

 

– بتاريخ 22-4-2020 وبحدود الساعة الثالثة والنصف عصراً ارتكب ثلاثة مستوطنون رعاة من التركمان في بلدة “ميدانكي” التابعة لناحية شرا جريمةً شنيعة بحق مُسن كُردي يُدعى “علي محمد أحمد” الملقّب بـ (عليكي) البالغ من العمر 74 عاماً.

 

حيث الرعاة الثلاثة أقدموا على ضرب المسن بالعصي واللكمات، بعد أن طلب المسن من هؤلاء الرعاة عدم رعي أغنامهم في أرضه القريبة من منزله والتي يُقدر عددها 200 رأس. ليرد الرعاة الثلاثة أنهم حرّروا هذه الأرض بدمائهم وستبقى لهم، وعلى الكرد أن يخرجوا منها.

ونتيجة الضرب العنيف نُقِل المسن إلى مشفى في مدينة عفرين، ولكن بسبب حدوث نزيف في الدماغ فقد حياته. مع العلم أن المسن كان يُعاني من مرض في القلب، حيث خضع لعميلة قلب سابقاً.

حيث انه يُسيطر على قرية ميدانكي فصيل السلطان مراد الذي يعتبر أغلبية عناصره من التركمان، وهذا الفصيل يُعتبر من أكثر الفصائل إجراماً بحق المدنيين في عفرين.

 

– اختطاف (16) مواطنا وبينهم امرأتين خلال اسبوع وذلك على الشكل التالي:

 

-خطف المواطن “نهاد حج حسين” من أهالي قرية “يلنقوز” التابعة لناحية جندريسه بتاريخ 18-4-2020 من قبل الاستخبارات التركية والتهمة هي انه قد باع ارضه دون علم من الفصائل المسلحة / المرتزقة

الجدير ذكره ان المواطن نهاد صاحب محل بيع الأجهزة الخليوية.

وتم إطلاق سراحه بتاريخ 23-4-2020

 

-خطف المواطن “محمد بطال أحمد” من أهالي قرية “معملا” التابعة لناحية ماباتا بتاريخ 20-4-2020 من قبل الشرطة المدنية المشكلة من قبل الاحتلال التركي

 

-خطف المواطن المسن ” فوزي أحمد داغلي” البالغ من العمر 70 عاماً، من أهالي ناحية “شيه” بتاريخ 20-4-2020 من قبل فصيل السلطان سليمان الشاه (العمشات).

حيث ان الفصيل قام بمطالبة مبلغ مالي وقدره عشرة آلاف دولار أمريكي من ذوي المختطف لقاء إطلاق سراحه.

 

-خطف المواطن “جمال عمر حمدوش” البالغ من العمر 48 عاماً بتاريخ 22-4-2020 من قبل مجموعة مُسلحة أثناء توجّهه لعمله في قرية “قره تبه” التابعة لمركز مدينة عفرين، حيث يعمل هناك كحارس لإحدى المعامل.

وتم إطلاق سراحه في نفس اليوم.

 

-خطف كل من الاخوة (محمد صبري طانه 60 عاماً وزوجته مقبولة – فوزي صبري طانه 55 عاماً – حنان صبري طانه 45 عاماً – ابن محمد يدعى فوزي محمد طانه 25 عاماً وزوجته إلفات و ابنها الآخر حسن طانه 46 عاما وكذلك سعيد طانه ) من أهالي قرية “هيكجة” التابعة لناحية شيه بتاريخ 19-4-2020 من قبل فصيل سمرقند وذلك بعد ان قاموا بقتل امهم المواطنة “فاطمة كنه”.

وبتاريخ 20-4-2020 تم الافراج عن المواطن ” حنان صبري طانه و حسن طانه وكذلك المواطنة إلفات

 

-خطف المواطن “رفعت سيدو” (رفعتي خازيانا) وثلاثة من أبنائه بتاريخ 24-4-2020 من قبل فصيل السلطان محمد الفاتح في مركز مدينة عفرين وذلك بعد مداهمة منزله الكائن في شارع الملعب البلدي، بالتزامن مع سرقة مصاغ ذهبي من زوجته إضافة لسرقة مبلغ مالي وقدره 3 آلاف دولار أمريكي ومبالغ كبيرة أخرى بالعملة السورية.

حيث أن المنطقة تقع ضمن نطاق سيطرة فصيل السلطان محمد الفاتح

2-تدمير الآثار والبنى التحتية:

-تدمير الآثار:

– عمليات تجريف ونبش لثلاثة مواقع أثرية في ناحيتي شرا و ماباتا على يد فرق مُختصة من مسلحي الفصائل وبإشراف الاستخبارات التركية.

ففي ناحية شرا، أقدمت فصيل فرقة السلطان مراد على تجريف ونبش موقع تل “سري كركيه” المحاذي لقرية “بعرافا” من الجهة الشمالية، وذلك باستخدام آليات ثقيلة مملوكة لعائلة عبد ربه المُنحدرة من منطقة الليرمون بحلب، رغم أن التل مزروع بكروم العنب والزيتون.

حيث ان أعمال التجريف استمرت لمدة 3 أيام متواصلة خلال أسبوع فقط.

وفي قرية “حابو” التابعة لناحية ماباتا، قام مسلحون من الفصائل المسلحة بأعمال حفر في موقع بمحيط “بئر روماني”، يوجد فيها كهوف أثرية، بحثاً عن الدفائن والكنوز الأثرية، وسط أنباء عن عثورهم على تابوت فخاري أثري.

كما شهدت المنطقة الواقعة في الوادي المؤدي إلى ناحية شيه أعمال حفر ونبش في موقع نبعة (قستليه كه لا) القريبة من قريتي “كالا” التابعة لناحية ماباتا وقرية “مستكا” التابعة لناحية شيه من قبل المسلحين.

 

3-الاستيلاء على منازل وممتلكات المدنيين / فرض الاتاوى / سرقة منازل وممتلكات المدنيين:

-الاستيلاء على منازل وممتلكات المدنيين:

-عناصر من فصيل فيلق الرحمن يتحضرون لتوزيع محاضر على مستوطني الغوطة في قرية “قيبار” التابعة لمركز مدينة عفرين.

حيث انهم يعملون على تجهيز قوائم بأسماء العائلات المستوطنة المُنحدرة من ريف دمشق، تمهيداُ لتوزيع محاضر عقارية في محيط القرية.

حيث انهم يعتزمون على توزيع محاضر عقارية تُقدر مساحتها بـ 400 متر مربع لكل عائلة من المستوطنين، وأن قسم من العقارات تعود ملكيتها لمهجري القرية، وآخر مفروزة كأملاك دولة، وتتركز تلك المحاضر العقارية في القرية ومحيط مقبرتها.

 

-يقوم لواء عاصفة الشمال (مجموعة وليد لعزازي) في قرية “قصطل جندو” التابعة لناحية شرا وقريتي “قطمة وبافلون” التابعتين لمركز مدينة عفرين وناحية شيراوا بضمان حقول الزيتون العائدة لمهجري القرى السابقة للمستوطنين، ليقوموا بزراعتها بالحبوب أو الخضار.

وذلك مقابل المال حيث ان اغلب المزارع وحقول الزيتون قد تضررت اضرار بالغه نتيجة الرعي من الماعز والاغنام.

 

– طرد فصيل أحرار الشرقية بتاريخ 20-4-2020، مسنيّن كُردييّن من منزلهما الكائن في محيط المدرسة الصناعية بحي المحمودية في مركز مدينة عفرين وهما كلا من المواطن أبو حسن وزوجته، وطلبوا منهم الانتقال للسكن لدى أقربائهم.

الجدير بالذكر انهم لم يكتفوا بطرد المسنين من منزلهما، بل عمدوا إلى إخراج أثاث منزلهما وباعوه، وأسكنوا بدلاً عنهم عائلة مستوطنة من دير الزور من جماعة “أحرار الشرقية” فيها.

 

-فرض الاتاوى:

– تقوم عناصر من لواء سمرقند المسيطرة على قرية “حج قاسم” التابعة لناحية ماباتا بابتزاز الأهالي من خلال مختار القرية بدعوتهم للاجتماع في وسط القرية و فرض الخوة عليهم تصل قيمتها ما يقارب 15000 ليرة سورية عن كل عائلة و تهديدهم بالضرب و التنكيل بهم معتبراً الفضل له في حمايتهم و عدم تعرضهم للضرب و التنكيل إضافة لقيام المختار بلعب دور المراقب للهواتف الخليوية لكل مواطن يخرج من القرية أثناء عودته و للاستفسار عن جهات الاتصال الذي تواصل معهم.

 

– طرد المواطن” فخري حبو” أبو أوزكر من منزله في قرية “قرمتلق” التابعة لناحية شيه بعدما دفع المواطن بتاريخ 18-4-2019 اتاوى مالية قدرها 8000 دولار امريكي لفصيل السلطان سليمان الشاه (العمشات) مقابل إعادة منزله.

 

-يقوم فصيل جيش الإسلام بإجبار أصحاب الآبار الارتوازية في قرية “ترنده” التابعة لمركز مدينة عفرين على سقاية المحاصيل التي زرعوها في الأراضي المستولى عليها في القرية مع تحميلهم مصاريف عمل مولدات الضخ.

سرقة منازل وممتلكات المدنيين:

-أقدمت مجموعة من اللصوص المسلحة مجهولة الهوية بتاريخ 18-4-2020 بمداهمة منزل المواطن “علي رضا” من أهالي بلدة شرا وسرقة مبلغ مالي قدره مليون ونصف ليرة سورية و15 تنكة زيت ومواد أولية من المؤونة.

(علماً ان المواطن علي يمتهن بيع اللحوم (قصاب) في بلدة ميدانكي).

 

4-تخويف الاهالي في عفرين:

– أطلقوا مرتزقة الاحتلال التركي بتاريخ 20-4-2020 ثلاثة قذائف على شمالي قرية “قجوما” التابعة لناحية جندريسة في مدينة عفرين.

حيث أنّ القذائف التي أطلقها المرتزقة خرجت من مُحيط قرية “جقلي جوم” وسقطت أمام منزل كل من المواطن “أحمد محمد علوش – عزت بحري عثمان – أكرم مجيد مصطفى” ما أدى إلى إصابة الطفلة (روهلات عزت)بجروح طفيفة.

والجدير ذكره أن الهدف من إطلاق هذه القذائف هي لترهيب أهالي قرية “قجومان” لجعلهم يتركون منازلهم ويهجرونها.

 

5- الفوضى والفلتان الأمني في مناطق سيطرة الاحتلال التركي

يشهد المناطق الواقعة تحت سيطرة الاحتلال التركي في ريف حلب الشمالي حالة من الفوضى وعدم الاستقرار وغياب تام للأمن والأمان ووقوع التفجيرات وفوضى السلاح والاقتتال بين المرتزقة وسط احتقان وغضب شعبي لما يحصل حيث شهدت تلك المناطق عدة وقائع خلال الأسبوع الماضي وهي على الشكل التالي:

بتاريخ 18-4-2020

_العثور على جثة شاب مجهول الهوية مقتول ما بين قرية تل حسين و الفيرزية شرقي مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي.

_وقوع انفجار داخل مركز مدينة عفرين عند دوار الوطني.

بتاريخ 19-4-2020

_اشتباكات عنيفة بين مرتزقة الفرقة 23 ومرتزقة فرقة الحمزة في مدينة عفرين.

_انفجار ثلاثة عبوات ناسفة على الطريق الواصل بلدة سجو شمال حلب بالقرب معبر باب السلامة.

بتاريخ 21-4-2020

_استنفار عسكري لما يسمى الشرطة العسكرية في مدينة اعزاز اثر خلاف مع مرتزقة اللواء 51

 

7-حصيلة عمليات قوات تحرير عفرين:

-سلسلة العمليات الانتقامية لقوات تحرير عفرين ضد الاحتلال التركي ومرتزقته في عفرين خلال الأسبوع الماضي على الشكل التالي:

-عدد العمليات: 3

-قتلى المرتزقة: 6

-جرحى المرتزقة: 5

شبكة نشطاء عفرين