أخبار عاجلة

مصادر عن تسجيل أسماء سوريين للقتال إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا

أفادت منظمة “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة” عن مصادر ضمن قوات الحكومة السورية، تأكيدها أن ضباطاً في فرع المخابرات الجوية، بدئوا يسجّلون أسماء مقاتلين سوريين سابقين ذوي خبرة عسكرية للقتال ضمن صفوف الجيش الروسي في أوكرانيا.
وأشارت المنظمة إلى أن أحد المصادر هو شاب أنهى خدمته الإلزامية والاحتياطية مع الجيش السوري، قام بتقديم طلب للقتال إلى جانب روسيا في أوكرانيا، والمصدر الثاني هو أحد مسؤولي لجان المصالحة المحليين في منطقة تقع في ريف دمشق.
وأكد المصدران، بأن “هناك قوائم يتم تحضيرها، من قبل ضباط في فرع المخابرات الجوية، يعملون كمنسقين لشركات أمنية روسية، والأولوية تأتي للمقاتلين الذين قاتلوا تحت إمرة ضباط روس، أو ضمن الفرقة 25 في الجيش السوري”. بحسب المنظمة.
وقالت إنه “على الرغم من الموقف التركي المعلن عن عدم نيتها إرسال مقاتلين للقتال إلى جانب أوكرانيا، وإبلاغها قادة فصائل المعارضة بذلك، إلا أن عمليات التسجيل للذهاب إلى أوكرانيا قد بدأت بالفعل، وذلك عبر مبادرات سواء من أفراد أو من بعض الفصائل المعارضة”.
كما نقلت المنظمة، عن ضابط أحد فصائل “الجيش الوطني السوري”، إن “هناك عمليات تسجيل في مناطق السيطرة التركية، وعمليات التسجيل تتم بناء على رغبة الفصائل بقتال الروس، وطلب قادة في الجيش الوطني من تركيا السماح لهم بالسفر والقتال في أوكرانيا”.
وسبق أن أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بأن 16 ألف مقاتل أجنبي متطوع سيأتون لمساعدة أوكرانيا ضد الغزو الروسي العسكري.
وفي 28 الشهر الماضي، دعت الحكومة الأوكرانية الراغبين بالقتال ضدّ القوات الروسية بالتوجّه إليها، حيث قامت بوقف اشتراط الحصول على تأشيرة دخول أراضيها للمقاتلين الأجانب الذين يرغبون في القتال ضد روسيا.