أخبار عاجلة

مكاتب الصـ.ـرافة..حقـ.ـائق عن ظروف عمـ.ـلها وتواصـ.ـلها مع المناطق المحـ.ـتلة

يعمل مكتب النقد والمدفوعات المركزي في الادارة الذاتية على تنظيم علمية صرافة العملات الأجنبية والحوالات المالية من خلال تقديم رخص محال الصرفة والحوالات وفق شروط تنظيمية ستسهل عمل هذه المهنة وتضبط سعر صرف العملات. 
ويعتمد صرف العملات في مناطق شمال وشرق سوريا على محال الصرافة ضمن أسواق كل منطقة أو ضمن محال تجارية وتسمى السوق السوداء هذا ما يجعل هذه المهنة أكثر تعقيداً وتتفاوت أسعار الصرف من مكان إلى آخر.
وبعد إصدار قانون الصرافة والمصادق عليه من قبل المجلس العام في الإدارة الذاتية بتاريخ 26 كانون الثاني 2023 الذي تضمن 37 مادة تضبط عمل هذه المهنة.
فبحسب المصادر الخاصة، في الفترة الأخيرة انتشرت العديد من المكاتب الصرافة والحوالات في المنازل والمحال التجارية الغير مرخصة من قبل الإدارة الذاتية بالمنطقة.
حيث تتعامل هذه المكاتب مع المناطق المحتلة من قبل الاحتلال التركي وفصائله، وتحول أيضا الاموال لعوائل داعش وعملاء يعملون لصالح الاستخبارات التركية.
واشارت المصادر بانه من خلال ذلك تقوم مكاتب الحوالات في المناطق المحتلة وبالاشتراك مع فصائل الاحتلال التركي بعمليات خطف وابتزاز مادي بحق المواطنين.
وهناك بعض مكاتب الحوالات قد حصلت على رخصتها من الإدارة الذاتية بالعمل، لكنها بالأساس تعمل لتحويل الاموال إلى فصائل الاحتلال التركي، وهذا يشكل خطرا على أمن الإدارة ومناطقها.
من جانب اخر تلقى أصحاب المحلات التجارية ومحلات الصرافة وغيرها، التهديدات عبر تطبيق الواتس آب من أرقام غير سورية “أجنبية” يدعي أصحابها أنهم من جباة “الزكاة” لداعش في بلدات بريف دير الزور الشرقي، الأمر الذي خلق تخوفا كبيرا لدى الأهالي في تلك البلدات تزامنا مع تزايد حدة هجماتها ضمن مناطق قوات سوريا الديمقراطية، البادية السورية ودول عدة حول العالم منذ مطلع العام الجديد.
فيرى الأهالي بان على الإدارة الذاتية التركيز والبحث عن أصحاب مكاتب الحوالات، قبل تقديم الرخصة لهم وتفكيك الاتصالات بينها وبين المناطق المحتلة، لضمان سلامة المنطقة والاهالي.