أخبار عاجلة

مناشدات لمكتب شؤون النازحين واللاجئين بمناسبة اليوم العالمي للاجئين

أصدر مكتب شؤون النازحين واللاجئين في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، بياناً بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، دعت فيها جميع الجهات والمنظمات الحقوقية والإنسانية لأداء مسؤولياتها تجاه آلاف النازحين والمهجرين واللّاجئين في مخيمات مناطق الإدارة الذاتية.
وجاء في البيان، “استقبلت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا آلاف النازحين السوريين والآلاف من اللاجئين العراقيين، في المخيمات التي بنتها بأقصى طاقاتها لتأمين الحياة الكريمة اللائقة للّاجئين والنازحين”.
وأضاف: “كما قامت بتأمين مستلزمات المعيشة لآلاف من مهجري عفرين ورأس العين وتل أبيض رغم الإمكانيات المادية المحدودة وحالة الحصار المفروضة وإغلاق المعابر الحدودية”.
وناشد البيان المنظمات المعنية بحقوق الأنسان ومؤسسات الأمم المتحدة، “لتقديم الدعم للاجئين التي لا قدرة للإدارة على تقديمها نظراً لضخامة عدد النازحين، والضغط على الحكومة التركية لضمان العودة الآمنة والطوعية للمُرحّلين قسراً من سكان عفرين ورأس العين وتل أبيض برعاية دولية”.
كما طالب مكتب شؤون النازحين واللاجئين، “بالضغط على أنقرة لوقف بناء المستوطنات وعمليات التغيير الديموغرافي التي تجري في المناطق المحتلة، وإصدار قرار أممي بفتح معبر تل كوجر للمساعدات الإنسانية”.