أخبار عاجلة

منظمة: تركيا والفصائل الموالية لها تنتهك حقوق المدنيين في سوريا دون عقاب

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، بأن “تركيا والفصائل الموالية لها، تنتهك حقوق المدنيين وتقيّد حرياتهم دون عقاب”، محذرة من تداعيات أي عملية عسكرية محتملة على الشمالي السوري.
وأعرب المنظمة، أمس الأربعاء، في تقرير لها، عن مخاوفها إزاء الهجمات غير القانونية وتفاقم الوضع الإنساني وعودة ظهور تنظيم “داعـش” الإرهابي.
ونقلت المنظمة عن نائب مديرة الشرق الأوسط في المنظمة، آدم كوغل، “سابقاً، قتلت تركيا وحلفاؤها المدنيين واعتقلتهم تعسفاً إثر عمليات عسكرية عابرة للحدود في سوريا نتج عنها نزوح هائل”.
وأضاف: “تخاطر القوات التركية ووكلائها السوريين بتكرار انتهاكاتهم، لن يؤدي النزاع إلا إلى تفاقم الوضع الإنساني لملايين الأشخاص في شمال سوريا المدمر بالفعل”.
واستهدفت تركيا والفصائل الموالية لها، المباني المدنية ونهبت الممتلكات الخاصة بشكل ممنهج، فضلا عن اعتقال مئات الأشخاص وقتل نشطاء سياسيين ومسعفين ومقاتلين كرد بإجراءات موجزة، بحسب المنظمة.
كما “منعت الفصائل الموالية لتركيا عودة النازحين من سكان المنطقة إلى منازلهم، إلى جانب انتهاكات جنسية بحق النساء وتجنيد الأطفال”.
وينعكس مواجهة الاحتلال التركي، سلبياً على مخاطر اندلاع اختراقات المتشددين، فضلاً عن التأثير المباشر على عمليات نقل الأجانب من قبل بلدانهم، وفق ما أفاد تقرير المنظمة.