أخبار عاجلة

روسيا: يجب على “مجموعة الرياض” السورية تعديل مـطالبها لاستمرار الـ.ـمفاوضات

أكد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة والهيئات الدولية الأخرى في جنيف أليكسي بورودافكين 19 اذار، ضرورة تعديل مطالب “مجموعة الرياض” السورية المعارضة ومرونة موقفها في المفاوضات.
وقال بورودافكين، إنه يتوجب عليها إضافة جملة من التعديلات على موقفها، تمسك “مجموعة الرياض” بشرطها المسبق المنادي بإزاحة الرئيس السوري بشار الأسد عن منصبه لا يحمل على الثقة باستعدادها للتفاوض.
وأضاف أنه من الضروري أن تضيف هذه المجموعة تعديلات جدية على مواقفها، وأن تتحلى بقدر أعلى من الليونة، مشيدا في هذه المناسبة بإيجابية موقف وفد دمشق إلى المفاوضات لاستمرار المفاوضات.
وشدد بورودافكين على ضرورة مشاركة الكرد في هذه المفاوضات، مشيرًا إلى إمكانية تحقيق تعددية شبه كاملة تقريبا في مفاوضات، وأعاد إلى الاذهان أن الكرد هم مواطنون سوريون ولهم الحق الكامل في أن يكون لهم دور في تقرير مصير بلادهم.
واعتبر الدبلوماسي الروسي أن سير مفاوضات السوريين في جنيف قد انقضى بنجاح في الأسبوع الاول، فيما العمل مستمر على تحليل المقترحات المطروحة.
وفي هذا السياق، أعرب بورودافكون عن دعم روسيا للأفكار التي طرحتها “مجموعة موسكو” السورية المعارضة خلال اللقاء بالمبعوث الدولي للتسوية في سوريا ستيفان دي مستورا.
وأشار إلى أن ممثلين عما سماها بـ”كتلة حميميم” السورية المعارضة التقوا بمبعوث الدولي ستيفان دي مستورا، وسلموه مقترحاتهم إزاء مستقبل الدولة السورية السياسي المتمسكة بنظام سلطة ديمقراطية وعلمانية يضمن حقوق جميع الأقليات والطوائف.
واشاد بورودافكين بالتعاون الحاصل بين روسيا والولايات المتحدة على مسار حفظ السلام في سوريا.