أخبار عاجلة

وزير الخارجية الامريكي ” لن نعيد اعمار المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات النظام “

انتقد وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو من القاهرة سياسة الرئيس السابق للولايات المتحدة الامريكية باراك اوباما , وأكد ان سياسته الخارجية اسهمت في نشر الارهاب والعنف والفوضى بالشرق الاوسط , منوهاً في نفس الوقت ان هذا التقاعس قد انتهى بعد تسلم ترامب لمقاليد الحكم
بومبيو ذكر بان الولايات المتحدة صديقة لشعوب المنطقة منذ وقت طويل
وأضاف: “أتذكرون حين وقف أميركي آخر وقال لكم إن التشدد لا يأتي من أيدولوجية، وقال لكم إن 11سبتمبر دفع الولايات المتحدة لأن تتخلى عن مصالحها في الشرق الأوسط”، في انتقاد واضح لكلمة أوباما الشهيرة التي ألقاها في جامعة القاهرة عام 2009.

واعد بومبيو أن “زمن التقاعس الأميركي انتهى”، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة “قوة خير” في الشرق الأوسط وقد أعادتها سياسات الرئيس دونالد ترامب للمنطقة.
وتال: “تعلمنا من أخطائنا.. تعلمنا أن انسحاب الولايات المتحدة يحدث الفوضى.. وحين نتجاهل أصدقاءنا تحدث المشاكل”.
وبالنسبة للحلم الفارسي بالسيطرة على الشرق الاوسط نوه الى ان “ترامب فتح عينه ورفض التغاضي عن ذلك الاتفاق النووي.. لم يكن ينبغي أن ترفع العقوبات.. النظام الإيراني استغل الاتفاق لزرع الإرهاب ونشره”.
كما قال ان حزب الله “يلعب دور الدمية لإيران.. لقد جمع أسلحة كثيرة وخزنها في لبنان، في انتهاك صارخ للقانون الدولي.. هذا السلاح موجه لحليفنا إسرائيل”.
بومبيو نادى كل الدول الشريكة إلى مواصلة العمل “لاحتواء أنشطة إيران الخبيثة ومنعها من نشر الإرهاب في العالم”.
وقال “العقوبات الأميركية ضد طهران هي الأقوى وستقسو أكثر فأكثر حتى تصبح إيران دولة طبيعية”، مضيفا “دول الشرق الأوسط، لن تستمتع بالاستقرار إذا ما استمر النظام الإيراني في مسيرته”.
وقال بومبيو بخصوص التواجد الايراني واعادة الاعمار في سوريا قال بأن واشنطن ستعمل على اخراج آخر جندي إيراني من سوريا
وأضاف: “لن يكون هناك دعم لإعادة إعمار المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد حتى تخرج إيران ونتحقق من الحل السياسي”.