أخبار عاجلة

الجعفري: سوريا شريكة لروسيا ونحن نقف معها في مواجهة الغرب

قال نائب وزير الخارجية السوري، بشار الجعفري، إن سوريا تقف مع روسيا في مواجهة الغرب لأنها “وقفت معنا، وقاتلت معنا”، مشيراً إلى “”أننا نحن لسنا على الحياد في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، نحن شركاء لروسيا”.
وجاء ذلك في لقاء خاص له مع السفير الروسي ألكسندر يفيموف في دمشق، حيث أعرب السفير عن شكر بلاده لسوريين على تأييدهم لروسيا منذ أول أيام العملية العسكرية في أوكرانيا.
وأكد السفير الروسي لدى سوريا، أنّ “روسيا تعمل على نزع السلاح في أوكرانيا وتحريرها من النازية، ولا تقوم بهجمات ضد مواقع المدنيين”.
وقال الجعفري، في لقاء خاص مع اتحاد الكتاب العرب، إن سوريا “لا تقف على الحياد بشأن التطورات في أوكرانيا. ودمشق شريكة لموسكو في هذه المواجهة المباشرة مع الغرب”.
وبحسب الجفري، “تداخلت الملفات الدولية، أكثر من ذي قبل وتجربة أوكرانيا أثبتت هشاشة النظام الأمني الأوروبي”.
وأشار الجعفري إلى أن “هناك ضخاً هائلاً من المعلومات لكن يعوزنا الكثير من التثقيف السياسي فالغرب يكذب علينا ونحن نعيش كذبة سياسة غربية وهناك مشكلة تثقيف سياسي لما يجري في أوكرانيا”.
وقال نائب وزير الخارجية السوري: “نحن كنا دوماً على مفترق طرق والسبب هو أن فهمنا في سوريا للسياسة يقوم على المبادئ”.
وأعرب عن اعتقاده في أن “هناك تراجعاً مخيفاً لدور السياسة لصالح الجغرافية السياسية والملفات الدولية تتداخل ببعضها البعض أكثر من السابق وأصبح هناك خوف على الجغرافية السياسية في العالم كله”.