أخبار عاجلة

لا تقدم للقوات الروسية في أوكرانيا.. وارتفاع حصيلة القتلى واللاجئين

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، مقتل 977 مدنياً على الأقل، ولجوء أكثر من 3 ملايين ونصف المليون إلى دول الجوار، جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، محذرة من ارتفاع حصيلة القتلى والجرحى.
وذكرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، في بيان، أن 1594 مدنياً أصيبوا أيضاً خلال الفترة بين 24 فبراير/ شباط و22 مارس/ آذار الحالي.
وقالت منظمة الهجرة الدولية أن عدد النازحين داخل أوكرانيا وصل إلى 6.48 ملايين شخص، في حين أفادت النيابة العامة الأوكرانية، بمقتل 121 طفلاً في أوكرانيا.
وأخفقت روسيا، في تمرير مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي بشأن “الأوضاع الإنسانية” في أوكرانيا، حيث حصلت على موافقة الصين وروسيا فقط من إجمالي الأعضاء المكون من 15 دولة.
واليوم الخميس، ومن خلال اجتماعات قمة حلف شمال الأطلسي ومجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيتم توجيه تحذير للرئيس الروسي بوتين، من أن بلاده ستدفع تكاليف “مدمرة” لغزو أوكرانيا.
ويزعم أن توافق الدول الثلاثون الأعضاء في الحلف، على إرسال معدات لكييف للدفاع عن نفسها ضد أي هجمات بيولوجية وكيميائية ونووية.
كما سيلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كلمة في قمتي حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي عبر رابط فيديو.
وعلى الصعيد الميداني، أعلنت البحرية الأوكرانية، تدمير سفينة الإنزال الروسية الكبيرة “أورسك” بالقرب من مدينة بيرديانسك الساحلية، التي تخضع للسيطرة الروسية منذ أواخر الشهر الفائت.
وأعلن مسؤول في البنتاغون، أنّ “الأوكرانيين أجبروا القوات الروسية للتراجع إلى بُعد 55 كلم شرق وشمال شرقي كييف”، مضيفاً بأن الروس يتحصنون ويقيمون مواقع دفاعية.
ومن جهة أخرى، أعلنت السويد وبريطانيا والمانيا، أنها سترسل إلى أوكرانيا آلاف الصواريخ لمساعدتها على التصدي للغزو الروسي.