أخبار عاجلة

الحكومة التركية تدفع شعبها نحو فقر مستدام

 

في ظل تزايد التوتر الاقتصادي بسبب فيروس كورونا، تتعرض الدول الاستبدادية والنامية بشكل خاص لضغوط متزايدة.

وتستحق تركيا، التي ينطبق عليها كلا الوصفين، اهتمامًا كبيراً، ولاسيما في ظل وجود آليتين مستقرتين في هذه الدولة ما زالا مرتبطتين حتى مع تغير وتيرتهما بالنسبة لبعضهما البعض: وهما تدهور الوضع الاقتصادي، واستبداد النظام المتزايد.

والأسوأ من ذلك هو أنه مع تأثير فيروس كورونا، فإن الوضع الاقتصادي الدولي يزداد سوءًا أيضًا. وبعبارة أخرى، فإن الدول التي لديها مدخراتها الخاصة لن تكون على استعداد لتحويل الأموال إلى دول أجنبية.

وتنشغل تركيا الآن بحل معضلتين؛ وهما مشكلة تصحيح اقتصادها المضطرب، ومشكلة تأمين مصادر رخيصة للعملات الأجنبية لتلبية احتياجاتها الحالية

وهناك مشكلة ثالثة كبيرة يمكن إضافتها إلى هذه، والتي ليست بطبيعتها قضية اقتصادية ولكن نتائجها بالتأكيد لها تأثير اقتصادي: وهي مشكلة الجماهير في تركيا الذين يدعمون الدولة والذين يمتصون دعايات الدولة وهم يكادون يعيشون في منطقة منفصلة تماماً عن الواقع.

المشكلة الأولى، على المدى القصير على الأقل، ميؤوس منها: ليس من الممكن أن يتعافى الاقتصاد التركي في أي وقت قريب. لقد فاقم فيروس كورونا بالتأكيد الوضع، لكن الاقتصاد التركي شهد تدهورًا هيكليًا وانحدارًا في الاستقرار على مدى السنوات العشر الماضية.

ومن خلال التدهور الهيكلي، أشير إلى التآكل الكامل للمعايير والمؤسسات التي تعد شرطًا أساسيًا لاقتصاد سوق فعال. تم الإطاحة بهذه المعايير والمؤسسات لصالح الدولة التعسفية. وظهرت قواعد جديدة للعبة؛ وهي الجهات الفاعلة في السوق، وفي نهاية المطاف، سوف يتحمل الجمهور الفاتورة دون شكوى من تعسف الدولة.

تم تبديد مبالغ كبيرة من المال لأغراض سياسية. قامت الحكومة ببناء المطارات حيث لا تقلع الطائرات والجسور التي لن تعبرها السيارات. أصبح الاقتصاد امتدادًا للسياسة اليومية.

إذن لماذا ارتكبوا مثل هذه الأخطاء الجسيمة على المستوى الكلي؟ مما لا شك فيه أن إهدار المال العام وسوء الإدارة لعبوا دوراً. لكن كثيرًا من الناس يخطئون في التفكير في أمر بعينه: وهو أن النموذج الأساسي لأولئك الذين يحكمون تركيا هو الإسلاموية، وأن نهج هؤلاء الفاعلين في إدارة الاقتصاد يحكمه افتراضات الدولة الإسلامية.

الفرق بين هذه الافتراضات والقواعد العادية لسوق عامل هو أنها مبنية على المعايير أكثر بكثير من الآليات. يعتقد هؤلاء الفاعلون أنه إذا تم فرض المعايير، بغض النظر عن الآليات، فسيضمن ذلك الانتعاش الاقتصادي. ولكن هناك اختلافات كبيرة بين نظرة الدولة الإسلامية وتوقعات السوق حول مواضيع مثل التوظيف والفائدة والاستثمار.

وهذا هو السبب في أننا نراقب منذ أكثر من خمس سنوات انعكاسات الدولة الإسلامية في تركيا. شهدت سلطة الدولة على الاقتصاد تزايداً مستمراً، بينما تختفي الهياكل المستقلة.

ومنذ بداية ظهور هذا الاستبداد بشكل متزامن، فإن التأثير المتزايد للعقلية الإسلامية على المجال الاقتصادي لم يلفت الانتباه.

أما بالنسبة للمشكلة الثانية، وهي عملة تركيا، فإن الوضع معقد بنفس الدرجة على هذه الجبهة. فمع انخفاض قيمة الليرة مقابل الدولار، يرتفع التضخم، وهذا يضغط على العديد من العوامل الأخرى، لا سيما أسعار الفائدة.

ومع ضعف الثقة في الاقتصاد والحاجة إلى رفع مصادر الدولار في نفس الوقت، تتجه الدولة مباشرة نحو طريق مسدود.

لذا، تستخدم الحكومة جميع أنواع الالتواءات التنظيمية في محاولة للحفاظ على فعالية الجهات الاقتصادية. يمكنك أن تطلق على قراراتها الاقتصادية الأخيرة شكلاً من أشكال ضوابط رأس المال الهجين.

كل هذا مبني على الافتراض المتفائل بأن الوضع سوف يهدأ وأن الأمور ستعود إلى المسار الصحيح. لكن ماذا لو لم يحدث ذلك – ماذا لو استمرت الأزمة لفترة أطول؟

الجواب بسيط: إذا لم يتحسن الوضع الدولي، ولم يتم تصحيح الوضع الاقتصادي المحلي، ستضطر الحكومة إلى البحث حيث يمكنها الحصول على الأموال.

واليوم تأتي الأموال من ممتلكات الجمهور ومدخراته. سيكون من السذاجة الاعتقاد بأن الحكومة لا تضع عينها على هذه المصادر.

ومع ذلك، فإن الحكومة لن تتخذ مثل هذه الخطوات الجذرية مثل الاستيلاء على مدخرات الناس على الفور؛ حيث لديها طرق أكثر سهولة للوصول إليها، على أي حال. وفي النهاية، الحكومة هي التي تحدد قواعد اللعبة الاقتصادية، لذا يمكنها إيجاد طريقة للضغط على مدخرات الجمهور في وقت قصير.

ما يريده الحزب الحاكم اليوم هو مواجهة الوضع بنوع من الدفع نحو الفقر المستدام، من خلال إقناع الجمهور بقبول أن ظروفه المالية ستزداد سوءًا خلال فترة الوباء من أجل مصلحة الدولة.

إن الظروف التي تقود العالم المنكوب بالوباء نحو أزمة اقتصادية ستكون مفيدة للحزب الحاكم وهو يحاول إلقاء هذا الخطاب. وسيؤكد الحزب على أن فيروس كورونا يضرب الأمة التركية في الوقت الذي تكون فيه مستعدة لإحداث تقدم في مجالات عظيمة، وسوف يلقي الحزب بلوم انتشار الوباء عبر تركيا على الدول الغربية، والذي يقول إنها فشلت في اتخاذ الاحتياطات المناسبة.

وكنتيجة لذلك، ستلتقط شريحة معينة من الجمهور هذا الطعم بلا شك. وهذه هي الشريحة التي ليس لديها ما تطلبه من وزير الخزانة والمالية، حتى في الوقت الذي تراجعت فيه الليرة إلى أدنى مستوى قياسي لها في عامين وهو ما يقرب من سبعة لكل دولار.

وبالتالي، فإن المشكلة الحقيقية للحكومة تكمن في الجهات الفاعلة في السوق والمواطنين الذين لديهم مدخرات. وتتوقع أن تكون هذه الجماعات مستعدة للتضحية بممتلكاتها الاقتصادية بما يتماشى مع سياسات الحكومة، وبعبارة أخرى، أن يوافق عدد كبير من الجمهور التركي على أن يصيبهم الفقر معاً وأن يضحّوا بأموالهم من أجل السلطة السياسية.

ومع تعمق الأزمة، تتوقع الدولة أن يتحمل العمال والمنتجون ثقلها الكامل. بعد ذلك سنرى الشعب التركي يضحي بنفسه من أجل الدولة، وأولئك الذين لا يقبلون التضحية سيجدون أنفسهم مذنبين باعتبارهم خونة.

 

غوكهان باجيك