أخبار عاجلة

“الحكومة اللبنانية تعلن استئناف خطة إعادة اللاجئين السوريين بالتنسيق مع الحكومة السورية”

أعلنت الحكومة اللبنانية اليوم عن استئناف خطتها لإعادة اللاجئين السوريين المقيمين على أراضيها، بالتنسيق المشترك مع الحكومة السورية. وتهدف هذه الخطوة إلى تصنيف اللاجئين السوريين إلى فئتين؛ نازحين وغير نازحين، وذلك بهدف تطبيق مسارين مختلفين للتعامل معهم.
وأوضح وزير شؤون المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عصام شرف الدين، أن الخطة تشمل إعادة توطين بعض اللاجئين في بلد ثالث، بالإضافة إلى عودة البعض الآخر إلى سوريا بعد التنسيق المسبق مع السلطات السورية.
وأكد الوزير أنه تم إعداد قوائم بأسماء النازحين الراغبين في العودة إلى بلادهم، وتسليمها إلى الجهات الأمنية للبدء في تنفيذ هذه الخطة، التي تهدف أيضًا إلى طلب المساعدة الدولية لتأمين الحدود ومنع التجاوزات.
ومن جانبه، أكد شرف الدين أن هذه الخطوة ستسهم في تنفيذ الاتفاق الثنائي بين لبنان وسوريا الذي تم التوصل إليه في سبتمبر 2023، والذي يتضمن عودة نحو 200 ألف سوري إلى بلادهم خلال العام القادم.
وتجدر الإشارة إلى أن عدد اللاجئين السوريين في لبنان يفوق المليوني شخص، وتسعى الحكومة اللبنانية من خلال هذه الخطة إلى إيجاد حلول مستدامة لهذه الأزمة الإنسانية الكبيرة.