أخبار عاجلة

السلطات التركية تعـ.ـتقل رئيسة مجلس اتحاد الأطباء بسبب انتقادها للهجـ.ـمات الكـ.ـيماوية على الكـ.ـريلا

ألقـ.ـت سلطات الاحتـ.ـلال التركي القبض على رئيسة المجلس المركزي لاتحاد الأطباء التركي (TTB)، شبنم كورور فينجاني، التي استهـ.ـدفها أردوغان بسبب بيانها حول هجمـ.ـات الدولة التركية بالأسلحة الكيمـ.ـاوية.

ألقـ.ـت الشرطة التركية القبـ.ـض على رئيسة المجلس المركزي لاتحاد الأطباء التركي (TTB)، شبنم كورور فينجاني، التي قالت إنه يجب التحقيق في هجمـ.ـات الأسلـ.ـحة الكيمـ.ـاوية التي تشنها دولة الاحتـ.ـلال التركي.

وأصدرت مؤسسة حقوق الإنسان التركية (TIHV) بياناً على موقع تويتر وقالت فيه: “تم اعتقـ.ـال رئيسة اتحاد الأطباء التركي (TTB) وعضوة الهيئة الإدارية لمؤسستنا الدكتورة شبنم كورور فينجاني بطريقة غير مقبولة، لذا يجب إطلاق سراحها على الفور”.
وبدورها، ذكرت نقابة الأطباء التركية اليوم الأربعاء أن شرطة الاحتـ.ـلال التركي اعتقـ.ـلت شبنم كورور فنجانجي، وذلك نتيجة حديثها عن استخدام جيش الاحـ.ـتلال التركي لأسلـ.ـحة كيمـ.ـاوية ضد الكرد.
ووصفت النقابة اعـ.ـتقال شبنم فنجاجي بأنه يصل إلى حد “الإعـ.ـدام السياسي خارج إطار القانون”، وقالت إن هذه هي المرحلة الأعلى من ضغط السلـ.ـطات على النقابة وقياداتها، وطالبت بإطلاق سراحها في الحال.
وقضت شبنم فينكانجي، وهي خبيرة في الطب الشرعي، شطرا كبيرا من حياتها المهنية في توثيق التعـ.ـذيب وسوء المعاملة، وهي ناشطة رائدة في مجال حقوق الإنسان في تركيا.
وارتكبت دولة الاحـ.ـتلال التركي مجـ.ـزرة بواسطة الأسلـ.ـحة الكيـ.ـماوية بحق الكرد، استشهد على اثرها 17 مقاتـ.ـلاً ومقـ.ـاتلة من قوات الكـ.ـريلا في مناطـ.ـق الدفـ.ـاع المشروع، وذلك في أيلول وتشرين الأول الجاري.