أخبار عاجلة

باحث أمريكي يتساءل ..ماذا يحدث لو مـ.ـات رجب طيب أردوغان؟

قال الكاتب والباحث الأمريكي روبن مايكل، إنه يصعب معرفة الوضع الصحي للرئيس أردوغان وذلك لأن تركيا دولة بوليسية استبدادية بدون إعلام حر، وبالتالي من المستحيل في هذه المرحلة معرفة الحقيقة.

وقال روبن في مقال نشره اليوم على صفحته الشخصية في موقع تويتر، إذا مات أردوغان، فسيكون الاحتفال قريبًا جدًا.

وخلال مقابلة تلفزيونية أمس، أعاقت حالة طبية طارئة مفاجئة رجب طيب أردوغان. ونفى مكتب أردوغان الحادث على أنه ناتج عن خلل في المعدة ، لكن شائعات تدور داخل تركيا عن إصابة الرئيس بنوبة قلبية وأن حالته تدهورت أثناء وجوده في المستشفى.

وقال روبن، يستيقظ كل ديمقراطي كل صباح وهو يعلم متى ستنتهي إدارته، في حين أن الدكتاتور يستقيظ مضطرًا إلى القلق من أن يكون اليوم الأخير. لطالما كان أردوغان في المعسكر الأخير.

وتابع روبن، لا نخطئ: سينتهي حكمه بالموت أو النفي أو السجن أو الإعدام. إن الفكرة القائلة بأن الرجل الذي يحتقر الديمقراطية سيتنحى طواعية أو يسمح لمراقبي الانتخابات بتأكيده على أنه خاسر هي فكرة بعيدة المنال ، وهي خيال الدبلوماسيين والمفكرين.

واعتبر الكاتب والباحث والدبلوماسي الأمريكي السابق، أن أردوغان من الممكن أن يستخدم أزمته الصحية بمثابة دعاية في حملته الانتخابية.

وأضاف روبن ينبغي للولايات المتحدة ولا أوروبا الاحتفال بعد 20 عامًا من الإردوغانية ، ليس هناك عودة سهلة إلى الوضع السابق، مشيراً إلى أن اردوغان خلال فترة حكمه أحكم قبضته على القطاع المصرفي ومجالس التدقيق الحكومية.

ولفت روبن إلى أن أردوغان كان قادرًا على تلقين (أو على الأقل محاولة غسيل دماغ) أكثر من 30 مليون تلميذ. في حين أنه ربما لم ينجح في إنشاء “الجيل الديني” الذي وعد به – كان ربط الدين بالفساد في أذهان العديد من الأتراك بمثابة كابح طبيعي لمثل هذه الجهود – إلا أنه قام بتأجيج نيران كل من المؤامرة والقومية المتطرفة.

ولفت روبن، إلى أن خريجي المعاهد الدينية ومنظرو أردوغان يتغلغلون في البيروقراطية برمتها. وذلك بسبب غياب التطهير الجماعي، وأنه سيكون من المستحيل القضاء عليهم.

وهذا ماسبب تحولًا في الجيش لأن كل جندي وبحار وطيار يدينون الآن بحياتهم المهنية وتقدمهم للولاء لأردوغان. أولئك الذين وضعوا تركيا أولاً هم الآن في السجن، بحسب روبن.

وأكد روبن أن الاقتصاد التركي في حالة خراب. بسبب قيام أردوغان وأعوانه بضرب أو سرقة ما يُشاع عن 400 مليار دولار. وقد فقدت روسيا بعضًا من هذا ، وهناك المزيد في دبي أو الدوحة أو جزر كايمان أو بنما.

واختتم روبن مقالته قائلاً، سوف يتطلب الأمر جهدًا دوليًا لاستعادة الأموال المسروقة. إن سجل المجتمع الدولي في مثل هذه الجهود ضعيف. إذا لم يكن الأمر كذلك ، لكان سوق العقارات في لندن قد انهار منذ وقت طويل.