أخبار عاجلة

بتهمة “استـ.ـعباد إيزيدية” .. القضـ.ـاء الألماني يُـ.ـحاكم مواطنة مشتبـ.ـه بإنتمائها لـ تنظيـ.ـم “داعـ.ـش” الإرهـ.ـابي

بدأت محكـ.ـمة ألمانية، الأربعاء الفائت، بمـ.ـحاكمة مواطنة يشـ.ـتبه بانتـ.ـمائها لـ”تنظـ.ـيم (داعـ.ـش)، بتـ.ـهمة “اضـ.ـطهاد إيزيدية واسـ.ـتعبادها”.

وتحـ.ـاكم المحـ.ـكمة الإقليمية العليا في كوبلنز المدعوة “نادين. ك” (37 عاماً) الموضوعة في الحـ.ـجز الاحتياطي منذ عودتها إلى ألمانيا في آذار 2022 بتهـ.ـمة ارتـ.ـكاب جـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسانية واستعـ.ـباد شخص والتواطـ.ـؤ في ارتكاب إبـ.ـادة وجـ.ـرائم حـ.ـرب، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الألمانية.

وبحسب المحكـ.ـمة، فإن المشتبـ.ـه بها لم تعلق بعد على هذه الاتهامات، ومع ذلك، أعلن الدفـ.ـاع أمس الأربعاء عن أنها ستتكلم في المستقبل أمام المحـ.ـكمة.

وبحسب لائحة الاتهـ.ـام فإن الألمانية “نادين. ك” سافرت مع زوجها السوري إلى سوريا في عام 2014 للانضـ.ـمام إلى تنظيـ.ـم “داعـ.ـش” الإرهـ.ـابي ، وفي عام 2015 انتقل الزوجان إلى الموصل في العراق؛ حيث عمل الزوج كطبيب يعالج عناصـ.ـر التنظـ.ـيم، بينما دعمته زوجته في إدارة المنزل وتربية ابنتيهما.

وكان الزوجان يعيشان في منزل مـ.ـسروق، حيث كانا يخزّنان أسلحـ.ـة ومتفـ.ـجرات، وفقاً للائحة الاتهـ.ـام.

واعتباراً من ربيع 2016، أحضر الزوج فتاة أيزيدية تبلغ من العمر 22 عاماً إلى المنزل كـ”عبـ.ـدة له ولزوجته”، ووفقاً للادعـ.ـاء، فقد قام مقاتلـ.ـو “داعـ.ـش” بأسـ.ـرها في أثناء اقتـ.ـحام قريتها في عام 2014، (حيث أن الإيزيدين هم أكثر من تعرض لجـ.ـشع تنظيـ.ـم داعـ.ـش عند هـ.ـجومه على قضاء سنجار في الثالث من آب عام 2014، حيث اُرتُكبـ.ـت المـ.ـجازر بحقهم وبيعت النساء كسـ.ـبايا في أسواق النخاسة وجُنـ.ـد الأطفال لصالح التنظيـ.ـم) .

وأصدرت النيابة الاتحادية في ألمانيا في أيلول الماضي لائحة اتـ.ـهام بحق “نادين. ك” جاء فيها أن “الزوج كان يغـ.ـتصب ويـ.ـضرب المرأة باستمرار، وكانت زوجته تعرف ذلك”، وتراقب الأسـ.ـيرة لكيلا تتمكن من الـ.ـهرب .

وانتقل الزوجان والأسيرة إلى سوريا في نهاية 2016 ومكثوا هناك حتى مطلع آذار 2019، حين تمكنت الشابة الإيزيدية من استعادة حريتـ.ـها، في أعـ.ـقاب هـ.ـزيمة تنظيـ.ـم داعـ.ـش الإرهـ.ـابي على أيدي قـ.ـوّات سوريا الديمقراطيّة والتحالف الدولي ووُضعت آنذاك عوائل “داعـ.ـش” في مخيم الهول بشمال شرقي سوريا، وضمنهم كانت “نادين. ك”، وخلال حملة العودة التي قامت بها الحكومة الألمانية، وجرى إحضارها إلى ألمانيا في آذار 2022 مع تسعة آخرين من أنصار “تنظيـ.ـم داعـ.ـس” المشتـ.ـبه بهم و27 طفلاً. وأصدر المدعي العام الاتحادي أوامر باعتقالها هي وثلاث نساء أخريات مباشرة في مطار فرانكفورت. ومنذ ذلك الحين وهي رهن الاحتجاز.