أخبار عاجلة

بقلم مايكل روبين: أردوغان يؤمن بالديمقراطية كـ “أداة”.. ويختبئ كـ “دكتـ.ــاتور” وراء قضاء فاسـ.ــد

علق المسؤول الأمريكي السابق في البنتاغون، مايكل روبين، على تصريح مراقب شؤون تركيا قوله بأن “تركيا هي أكبر ديمقراطية بين الهند وألمانيا، وسوف يتردد صدى نتائج انتخاباتها عبر منطقة شاسعة”.
وكتب روبين مقالاً حول ذلك بعنوان “لفهم انتخابات 2023 في تركيا، فكر في إيران 2009″، نشرتها “معهد أمريكان إنتربرايز”.
وقال روبين، بأن وزارة الخارجية والعديد من المسؤولين والصحفيين يعتقدون أن أردوغان الذي يليه في أحدث استطلاعات الرأي، سيسمح أو يقبل نتيجة التصويت الديمقراطي، هذا هو التفكير بالتمني، “يؤمن أردوغان بالديمقراطية ليس كمفهوم بل كأداة”.
وأضاف ساخراً: “الديمقراطية مثل الترام”، “تركبها بقدر ما يلزم ثم تنحرف”.
وأشار إلى أن أردوغان لا يثق بالناس ليختاروا بشكل صحيح، إنه يعتقد أن سلطته تأتي من الله وليس من الناس، ولهذا وصف نفسه قبل ربع قرن بأنه خادم الشريعة وإمام اسطنبول وليس عمدة، وهو يعتقد أن أولئك الذين لا يفسرون الدين على طريقته ليس لديهم الحق في تمكين أنفسهم لمجرد أنهم قد يجتذبون الأصوات.
“ولهذا السبب، بدلاً من كسب الحجج حول مزاياها، يتصرف أردوغان كـ “ديكتاتور تركيا”، مختبئًا وراء قضاء فاسد وقوانين عفا عليها الزمن تخلط بين النقد والإهانة، وهذا هو السبب أيضًا في قمعه العشرة ملايين علوي في تركيا، ولماذا، بدلاً من مناقشة آرائه المستوحاة من جماعة الإخوان المسلمين مع أتباع الحليف السابق فتح الله غولن، وهو رجل له جذور عميقة في الأناضول لتفسيراته المستوحاة من الصوفية، الإرهابيين وسجنهم”.
وكتب روبين في مقاله، “لا شيء في شخصية أردوغان يوحي بالتواضع الضروري لقبول الخسارة في الانتخابات، السؤال الوحيد هو درجة الغش والتزوير وآليته في قمع الناخبين. كم عدد المسؤولين المنافسين الذي سيسجنه قبل يوم الانتخابات؟ هل ستفكك الشرطة تجمعات انتخابية للمعارضة؟ هل تغطي وسائل الإعلام الرسمية خطاباته فقط؟ إذا كانت استطلاعاته الداخلية تشير إلى خسارة فادحة، فهل سيسمح بإجراء الانتخابات، أم أنه سيفرض حالة طوارئ وطنية لفرض التأجيل؟ إذا كان الأمر كذلك، فهل سيكون هذا التأخير إلى أجل غير مسمى؟”.
وقارن روبين الانتخابات التركية المقبلة بالانتخابات الإيرانية، حيث أفاد بأن في إيران تُدار الانتخابات بعناية من قبل قوى غير راغبة في إخضاع قوتها لإرادة الشعب. بينما تتمتع شخصيات غير منتخبة مثل المرشد الأعلى علي خامنئي بالسلطة المطلقة، تستخدم الحكومة الإيرانية مسرح الانتخابات ومعدلات مشاركة الناخبين لاقتراح شرعية النظام. في حين أن العديد من الصحفيين والأكاديميين والدبلوماسيين وبعض المؤسسات الفكرية على استعداد لممارسة اللعبة والتظاهر بأن الانتخابات الإيرانية عادلة أو حتى مهمة، فإن الحقائق تتناقض مع مثل هذه القراءة.
واعتقد الدبلوماسي الأمريكي السابق، بأنه “قد يكون من المريح الاعتقاد بأن تركيا دولة ديمقراطية أو أن كمال كيليجدار أوغلو عديم اللون نسبيًا سيفوز، إذا كانت تركيا نظامًا لرجل واحد وصوت واحد مع عد الأصوات بالتساوي، فقد يفوز بالفعل بعد 20 عامًا من حكم أردوغان، فقد أصبحت الانتخابات التركية فاسدة”.