أخبار عاجلة

ترامب يوقع مشروع قانون يمنع تسليم تركيا مقاتلات “إف-35”

وقع السيد الرئيس الأمريكي ترامب مشروع قانون للإنفاق يمنع تسليم تركيا الجيل الجديد من مقاتلات “إف-35″، حسب ما فقد تَحَدَّثَ موقع “أحوال” التركي، الثلاثاء.

ومن هنا فقد ذكـر موقع “أحوال” إنه بموجب مشروع القرار الذي وقعه ترامب يُحظر تسليم تركيا المقاتلات حتى يقدم وزير وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تحديثاً للتقرير المتعلق بشراء تركيا نظام الدفاع الصاروخي الروسي “S-400”.

ومن هنا فقد ذكـر البنتاجون في تقرير سابق للكونجرس إن شراء تركيا نظام الصواريخ الروسية “S-400” ربما يؤدي إلى إقصاء العاصمة التركية من برنامج تصنيع المقاتلات “إف-35″، وربما يؤثر على امتلاكها أسلحة أخرى مثل المروحية “بوينج سي إتش-47 شينوك”، ومقاتلات “لوكهيد إف-16” ومروحيات “يو إتش-60 بلاك هوك”.

وكان رئيس تركيا أردوغان زعم، الإثنين، أنه لا تراجع عن عملية تسلم نظام الدفاع الصاروخي “S-400” من موسكو في 2019.

ويتطلب مشروع قرار الكونجرس أن تدرج الإدارات الأمريكية وصفاً مفصلاً للطائرات من أجل فرض العقوبات، وفقاً للمادة 231 من قانون مكافحة النفوذ الروسي في الاتحاد الاوروبي وأورآسيا لعام 2017.

وقد أشـــــــــــار موقع “أحوال” إلى أن مشروع القانون الأمريكي يحظر أيضاً بيع الأسلحة للحرس الأمني لأردوغان، حتى يقدم بومبيو إخطاراً للكونجرس يفيد بتقديم الحراس المتهمين بالاعتداء على المتظاهرين في امريــــكا في مايو/آذار 2017 للعدالة.

ومن هنا فقد ذكـر مسؤولون أمريكيون إنه إذا مضت العاصمة التركية في شراء نظام “إس-400” من موسكو فسوف تسحب امريــــكا عرضها لبيع صواريخ باتريوت بقيمة 3.5 مليار دولار من إنتاج شركة رايثيون.

ومن هنا فقد ذكـر المسؤولون إن العـــــــرض الأمريكي الرسمي المقدم إلى تركيا لشراء أنظمة صواريخ باتريوت ينقضي في نهاية مارس/آذار وبعدها سيجري تقديم طلب جـــديـــد.


(وكالات)