أخبار عاجلة

تقرير: روسيا تجند سوريين خبراء في حرب العصابات للقتال في أوكرانيا

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال، أمس الأحد، عن مسؤولين أميركيين أن روسيا تجند مرتزقـة سوريين من ذوي الخبرة في حرب العصابات بالمدن، للقتال في أوكرانيا.
وأشار أربعة مسؤولين للصحيفة الأميركية، إلى أن موسكو التي بدأت غزو أوكرانيا، التي واجهت مقاومة لم تكن تتوقعها، باشرت في الأيام الأخيرة تجنيد مقاتلين سوريين لاستخدامهم في السيطرة على مناطق حضرية.
وصرح مسؤول أميركي للصحيفة، أن بعض المقاتلين السوريين موجودون بالفعل في روسيا ويستعدون للانضمام إلى المعارك في أوكرانيا، بالإضافة إلى وجود مقاتلون أجانب على جانبي الجبهة، دون ذكر تفاصيل أخرى.
وفي السياق ذاته، نشر رجل الشيشان القوي رمضان قديروف، المتمرد السابق الذي تحول حليفاً للكرملين، مقاطع فيديو لمقاتلين شيشانيين في أوكرانيا، وقال إن بعضهم قُتلوا في المعارك.
وأعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في وقت سابق، عن سفر عشرات آلاف المتطوعين إلى أوكرانيا للانضمام إلى قواتها.
وقبل أيام، أفادت صحيفة “الشرق الأوسط” في تقرير، بأن قائمة مرشحين ضمت حوالي 23 ألفاً من الشبان كانوا قاتلوا إلى جانب قوات الحكومة السورية ضمن ميلـيشيات تدعى “جمعية البستان”، التي كانت تابعة لرامي مخلوف، للالتحاق بالمعارك الدائرة في أوكرانيا.
وقبل قرابة أسبوع، دعا الرئيس الأوكراني، المقاتلين الأجانب من كافة أنحاء العالم إلى المجيء إلى بلاده للقتال إلى جانب الجيش الأوكراني.
ولا تزال مدينة كييف وخاركيف الأوكرانيتين، تحت سيطرة السلطات الأوكرانية، بينما استولت القوات الروسية على مدينة خيرسون الساحلية وصعّدت قصفها للمراكز الحضرية في كل أنحاء البلاد.