أخبار عاجلة

“ثـ.ـورة الغـ.ـضب: سكان مدينة السويداء ينتفـ.ـضون ضد تدهـ.ـور الأوضاع الاقتصادية وارتفاع أسعار المحروقات”

تنظم سكان مدينة السويداء عددًا من نقاط الاحتجاج في المحافظة، صباح اليوم الخميس 17 أغسطس، احتجاجًا على تدهور الأوضاع الاقتصادية وارتفاع أسعار المحروقات.

وشهدت المحافظة تنظيم خمس نقاط تظاهر في القرى المختلفة، بما في ذلك المتونة ومجادل ونمرة شهبا وقنوات والثعلة.

وأفاد المصدر بأن السكان أغلقوا الطرق العامة باستخدام الإطارات المشتعلة، احتجاجًا على تدهور الأوضاع الاقتصادية والقرارات الحكومية الجائرة، التي شملت رفع أسعار المحروقات.

ومن المتوقع أن تتوسع رقعة الاحتجاجات خلال الساعات القادمة في بقية قرى وبلدات المحافظة.

وأفادت المصادر أن معظم وسائل النقل العامة في الخطوط الداخلية للمحافظة توقفت عن العمل منذ صباح اليوم، مما أدى إلى حالة شلل شبه تام في المحافظة، وزاد من استياء السكان.

وفي سياق ذلك، صرح لؤي رضوان، مدير مركز الانطلاق الشمالي في السويداء، بأن السائقين قرروا التوقف عن العمل حتى يتم النظر في تعديل التعرفة، بعد رفع سعر المازوت من 700 ليرة إلى 2000 ليرة.

وأضاف رضوان أنه تم التواصل مع السائقين ليلاً، ولكنهم لم يوافقوا على استئناف العمل، حيث يتسبب العمل بالتعرفة السابقة في خسارة لهم.

وطالب رضوان بتلبية مطالب السائقين وإصدار التعرفة الجديدة بأسرع وقت ممكن، وأن تكون عادلة مع ارتفاع أسعار المحروقات، بما يتوافق مع ارتفاع تكاليف قطع الغيار والزيوت.

ويأتي هذا الاحتجاج عقب قرار الحكومة السورية برفع أسعار المشتقات النفطية مثل المازوت والبنزين والفيول والغاز السائل. وأصبح سعر المازوت للمخابز التموينية الخاصة 7000 ليرة لليتر الواحد، بعد أن كان 5400 ليرة سابقًا. وبلغ سعر المازوت المدعوم للمستهلك 2000 ليرة لليتر الواحد، وفقًا لنشرة وزارة التجارة.