أخبار عاجلة

جيا كرد: مبادرتنا جاءت في الوقت الذي دخلت فيه كافة الأطروحات والحلول مرحلة الانسـ.ـداد

أطلقت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في الـ 18 من نيسان/إبريل 2023، مبادرة من 9 بنود؛ لحل الأزمة السورية، وأكدت أنها مستعدة للحوار مع كافة الأطراف السورية للوصول إلى حل سياسي.

في السياق وخلال حديثٍ له مع وكالة “هاوار” الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية “بدران جيا كرد”، أوضح أن “المبادرة تأكيد على وحدة الأراضي السورية والمساواة في الحقوق بين جميع السوريين وإنشاء نظام لا مركزي تعددي ديمقراطي يضمن العيش بحرية، وتوزيع الثروات والموارد الاقتصادية بالعدل. كما أبدت الإدارة الذاتية جاهزيتها لاستقبال النازحين واللاجئين، والاستمرار في مواجهة “الفصائل الإرهابية” والعيش بسلام مع تركيا وجميع دول الجوار”.

وأضاف كرد “طالبت المبادرة جميع الدول العربية والأمم المتحدة بأن يكون لديهم دور فعال في حل الأزمة السورية”.

مؤكداً أن هذه المبادرة جاءت في الوقت الذي دخلت فيه كافة المبادرات والأطروحات لإيجاد حل سياسي لإنهاء المعاناة والأزمة السورية في مرحلة انسداد وجمود.

وتابع “وسنتحمّل مسؤولية كبيرة لتخفيف معاناة شعبنا بالخارج من المهجرين، وتقديم الدعم من قبل الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي والدول الإقليمية ستكون خطوة أساسية لتطور مثل هذه الخطوة إلى حين تهيئة الظروف والبيئة التي تمكن عودة آمنة لللاجئين السوريين إلى مناطقهم الأصلية”. مشيراً أن هذه الخطوة ستكون جزءاً من إنهاء معاناة السوريين في الخارج وكذلك الدول التي تحتضنهم، في وقت تظهر فيه محاولات تقارب من دول عربية وتركيا، تلازمها شكوك عديدة حول تلاشي ملامح الحل السياسي لمستقبل سوريا.

ونوه أن المبادرة المطروحة تستند إلى قناعة الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا التامة بأنها ستصبح أساساً للحل من ناحيتها السياسية، والإنسانية والاقتصادية وحتى من ناحية جهود مكافحة الإرهاب،

في الختام، أشار الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بدران جيا كرد، إلى أن الإداروة الذاتية  منفتحة على أي حوار داعم لإنجاح هذه المبادرة.