أخبار عاجلة

حكومة بغداد: وجود التحالف الدولي أصبح سببا لتهـ.ــديد الامن والاستقرار

أفاد مكتب رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، يوم السبت، بأن وجود التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة في المنطقة “أصبح يشكل تهديدًا للأمن والاستقرار في العراق”.
وأكد المكتب في بيانه أن وجود هذا التحالف يشكل “مبررًا لإشراك العراق في النزاعات الإقليمية والدولية”.

وأمس الجمعة الماضي، أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة أبلغت للعراق قبل تنفيذ ضربات جوية يوم الجمعة، استهدفت ثلاثة مواقع تابعة لفصائل مرتبطة بإيران داخل الأراضي العراقية.

وقتل 16 شخصًا، بما في ذلك مدنيين، وأصيب 25 آخرين في الغارات الجوية التي نفذتها الولايات المتحدة على الفصائل الموالية لإيران في العراق.

وأدان المكتب الغارات في بيانه، ووصفها بأنها “عدوان جديد على سيادة العراق”، مؤكدًا عدم وجود تنسيق مسبق بين واشنطن وحكومة بغداد.

كما قال يحيى رسول، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، إن «مدن القائم ومناطق حدودية تعرضت لقصف طائرات أمريكية».

كما أكد أن الضربات الأمريكية «خرق للسيادة وتقويض لجهود حكومة العراق»، مشيرا إلى أن: «الضربات تأتي في وقت يسعى فيه العراق لضمان استقرار المنطقة».

وأضاف المتحدث: «الضربات تهدد بجر العراق والمنطقة إلى ما لا يحمد عقباه، وأن نتائج الضربات ستكون وخيمة على أمن واستقرار العراق والمنطقة».