أخبار عاجلة

دول تجلي رعاياها من السودان

في ظل استمرار التصعيد العسكري بين قوات من الجيش السوداني والدعم السريع، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن “إن الولايات المتحدة علّقت بصفة مؤقتة العمليات في سفارتها بالخرطوم، وأجلت جميع الموظفين الأميركيين وعائلاتهم بأمان في ظل استمرار العنف في السودان”، وفق ما نقلت وسائل إعلامية.

وفي السياق، أفاد مسؤولون أميركيون بإجلاء جميع موظفي الحكومة الأميركية من سفارة واشنطن في الخرطوم، ومن بينهم عدد صغير من الدبلوماسيين من دول أخرى، في عملية شهدت إجلاء أقل من 100 شخص وسط استمرار القتال في السودان.

من جانبها، بدأت فرنسا “عملية إجلاء سريع” لمواطنيها ولطاقمها الدبلوماسي من السودان، كما ذكرت وزارة الخارجية العراقية، إنه “تم إجلاء 14 عراقياً من الخرطوم إلى موقع آمن في منطقة بورتسودان، بناء على طلبهم”.

من جانبها، دعت وزارة الخارجية المصرية، كافة المواطنين المصريين الموجودين خارج مدينة الخرطوم للتوجه إلى أقرب نقطة لهم تمهيداً لإجلائهم من السودان.

وفي وقت سابق قال وزير خارجية الكويت، الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، في بيان صدر السبت، إن وزارة الخارجية قامت بتنفيذ عملية طارئة لإجلاء المواطنين الكويتيين العالقين في السودان.