أخبار عاجلة

ما هي أبرز الملفات التي سيناقشها وفد شمال وشرق سوريا في واشنطن العاصمة…؟

وصل قبل أيام وفد من شمال وشرق سوريا إلى العاصمة الأمريكية واشنطن لمناقشة ملفات عدة تتعلق بالشأن السوري, في ظل التطورات التي تشهدها المنطقة.

ويضم الوفد كلا من رئيسة الهيئة التنفيذية في مجلس سوريا الديمقراطية إلهام أحمد، ونائب الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية إليزابيت كورية، وعدد من المسؤولين في شمال وشرق سوريا.

الرئيس المشترك لممثلية مجلس سوريا الديمقراطية في واشنطن, بسام إسحق, أشار في اتصال هاتفي مع قناة «روج آفا» إلى أنه سيكون هناك لقاءات مع مسؤولين في عدد من المؤسسات الأمريكية منها الكونغرس ووزارة الخارجية إلى جانب لقاءات مع بعض المستشارين.

وأضاف سيكون هناك أيضا لقاءات مع كبار الباحثين في مراكز دراسات وبحوث متعددة تهتم بالشأن بالسوري والتي تقدم الاستشارة والدراسات للإدارة الأمريكية حول القضية السورية.

ومن المقرر أن يتم طرح عدة قضايا للنقاش, ومنها بحسب بسام إسحق, اتفاق الآلية الأمنية بشأن ترتيبات أمن الحدود التي تم التوصل إليها الشهر المنصرم بين قوات سوريا الديمقراطية وتركيا بواسطة أمريكية.

من القضايا الأخرى التي سيتم طرحها, ملف معتقلي «داعش» وأسرهم والانتهاكات المستمرة للاحتلال التركي ومرتزقته في عفرين.

وهناك أكثر من 6 آلاف من إرهابي داعش ضمن سجون الإدارة الذاتية، ألف إرهابي منهم من جنسيات أجنبية، بالإضافة لأكثر من 30 ألف شخص من عوائل التنظيم بين طفل وامرأة في مخيمات شمال وشرق سوريا.

ويشكل ملف معتقلي «داعش» الأجانب عبئاً على الإدارة الذاتية التي تطالب بضرورة إنشاء محكمة دولية لمقاضاة الإرهابيين في المكان الذي ارتكبوا فيه جرائمهم أو إعادتهم إلى بلدانهم، فيما تتردد غالبية الدول الأوروبية في استعادتهم.

وقال الرئيس المشترك لممثلية «مسد» في واشنطن إن الوفد سيقدم شرحا عن آخر تطورات الوضع الميداني في المنطقة وسيكون هناك مؤتمر صحفي, وسيكون تشكيل اللجنة الدستورية السورية أيضا من ضمن ملفات النقاش.