أخبار عاجلة

محـ.ـكمة أمريكية تستدعي رئيس وزراء إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني بتهـ.ـم متعددة

في 15 فبراير/شباط، استدعت المحكمة الجزائية الأمريكية لمقاطعة كولومبيا مسرور بارزاني، رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان في كردستان العراق، خلال الـ 21 يومًا التالية للرد على جلسة استماع أمام محكمة مدنية في الولايات المتحدة ضده وومتهمون آخرون من عائلة بارزاني الحاكمة بالإضافة إلى حزب حاكم كردي آخر بتهم متعددة في ما يقرب من 25 قضية قانونية، بحسب وثائق المحكمة التي اطلعت عليها العربي الجديد.

تم رفع الدعوى القضائية، في 30 يناير 2024 من قبل صندوق ضحايا كردستان، وهي مؤسسة غير ربحية في الولايات المتحدة، وتشمل قائمة المتهمين مسعود بارزاني، رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم، وأقاربه ومساعديه الرئيسيين. وتشمل التهم الموجهة إلى المتهمين، على سبيل المثال لا الحصر، “الفظائع، والعنف العشوائي، والحرق العمد، والقتل، ومحاولة القتل، والإبادة الجماعية، والاختطاف، واحتجاز الرهائن، والاختطاف، والتعذيب، والتعاون مع المنظمات الإرهابية، والجرائم المالية”. وفقًا للقضية القانونية التي حصلت فيها TNA على نسخة من الاستدعاء، يجادل المدعون بأن تلك الإجراءات تنتهك المبادئ الإنسانية الأساسية والمعايير الدولية والعديد من القوانين والتشريعات الأمريكية والمعاهدات الدولية.

وتشمل التهم أيضاً “قتل موظف حكومي أمريكي” واغتيال الصحفيين الأكراد زردشت عثمان، ودادات حسين، وكاوا كرمياني، فضلاً عن “إسكات الصحفيين والمعارضين السياسيين وأولئك الذين يمثلون تهديدات محسوسة للمتهمين سياسياً واقتصادياً”. ، والقوة التجارية، ولإخفاء وتسهيل وتوسيع نطاق الأعمال الإجرامية للمدعى عليهم سعياً وراء الثروة غير المشروعة وإيذاء المدعي.”

حكومة إقليم كردستان هي ائتلاف بين الحزبين الحاكمين الرئيسيين والمتنافسين: الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني. ويسيطر الحزب الديمقراطي الكردستاني، بقيادة عائلة البارزاني، على محافظتي أربيل ودهوك، في حين يحكم الاتحاد الوطني الكردستاني، بقيادة عائلة الطالباني، محافظتي السليمانية وحلبجة.

وقال رافاند لـ TNA: “من الصعب جدًا بالنسبة لي تلخيص الدعوى، وهي 327 صفحة وتتضمن 25 قضية، ووفقًا لنصيحة المحامين، لا أستطيع تقديم المزيد من المعلومات حول الدعوى حتى تصدر المحكمة حكمها”. “وفقًا لنظام المحاكم الأمريكية، في الجلسة الأولى، يمكن للمحامين فقط الحضور، وفي الجلسات التالية، يمكن للمحامين والقاضي أن يطلبوا من بعض المتهمين الحضور إلى المحكمة. أتوقع أن تستمر الجلسة أكثر من عام ونصف. ” كما أكد أنه لا يمكن لأي متهم أن يتهرب من حضور الجلسات لأن بعضهم يحمل الجنسية الأمريكية أو البطاقة الخضراء.

في عام 2022، رفع شنيار أنور حسن، وهو مواطن أمريكي من كردستان العراق، دعوى قضائية بشأن “الاعتداء والضرب والتشهير” ضد مسرور بارزاني، رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان، في المحكمة الجزئية الأمريكية، المنطقة الشرقية في فيرجينيا. قرار المحكمة معلق.

زردشت عثمان، صحفي كردي مستقل وطالب جامعي يبلغ من العمر 23 عاماً من أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، تم اختطافه في 4 مايو/أيار 2010. وعُثر على جثته ميتاً في اليوم التالي في مدينة الموصل، وسط البلاد. من محافظة نينوى. نشرت ثلاث منظمات رئيسية معنية بحرية الصحافة، وهي Free Press Unlimited (FPU)، ومراسلون بلا حدود (RSF)، ولجنة حماية الصحفيين، تحقيقها المشترك في 3 مايو/أيار 2022 بعنوان “اغتيال زردشت عثمان: فضح القصة الرسمية”. وكشفوا فيها أنه من المرجح أن يكون كبار المسؤولين الأكراد وراء جريمة القتل القاسية وبدم بارد.

“في 13 كانون الأول/ديسمبر 2009، كتب زردشت مقالاً ساخراً اتهم فيه عائلة الرئيس بارزاني بالفساد والمحسوبية، وهو “خط أحمر” في إقليم كردستان العراق. المقال بعنوان “أنا أحب ابنة بارزاني، “لقد وضعوا الصعوبات التي يواجهها المواطنون الأكراد العاديون جنبًا إلى جنب مع أسلوب الحياة الفخم لعائلة بارزاني.”

“يواجه الصحفيان شيروان شيرواني وجوهر زيباري، المسجونان في إقليم كردستان العراق منذ أكتوبر/تشرين الأول 2020 بعد محاكمة جائرة للغاية، اتهامات زائفة جديدة. وكان من المقرر إطلاق سراح جوهر زيباري في 16 أغسطس/آب، ولكن تم إبلاغه بالأمر”. قالت منظمة العفو الدولية في 24 أغسطس/آب 2023، في رسالة موجهة إلى ديندار زيباري، مكتب منسق المناصرة الدولية في حكومة إقليم كردستان (KRG): “في نفس اليوم الذي تم فيه اتهامه بارتكاب جريمة أخرى”. أفرجت سلطات حكومة إقليم كردستان عن جوهر زيباري يوم السبت 17 فبراير/شباط، بعد أن قضت ثلاث سنوات ونصف خلف القضبان.

واعتقل شيرواني مع المئات من النشطاء والمعلمين الآخرين من منطقة بادينان في دهوك، من قبل مجلس أمن إقليم كردستان، التابع للحزب الديمقراطي الكردستاني، بعد ظهور سلسلة من الاحتجاجات المناهضة للحكومة في دهوك عام 2020.