أخبار عاجلة

منظمة كندية تخطط لتشييد قرية في الشمال السوري

تداولت صحف ووسائل إعلام سورية خبراً عن نية منظمة حقوق الإنسان الدولية “HCI” الكندية، بناء قرية في الشمال السوري تتسع لـ 500 أسرة سورية من منطقة الباب أو عفرين.
وأشارت المواقع، أن هذه الخطوة من قبل منظمة حقوق الإنسان الدولية الكندية تأتي ضمن إطار مشروعها لتوطين عوائل من ريف محافظة حلب شمال سوريا.
وقالت صحيفة “يني شفق” التركية، إن إدارة المنظمة تفترض بأن العائلة السورية التي ستستفيد من المشروع مكونة من 7 أفراد بما ذلك الأطفال في المتوسط، وأن المشروع المزمع إنشاؤه سيوفر منازل لـ 3 آلاف و500 شخص، يشمل البنية التحتية والمياه والكهرباء.
وتضم القرية مسجداً ومدرسة للأطفال وحدائق وملعب كرة قدم وسوقاً ومشفى وأماكن عمل ومساحات خضراء مناسبة لزراعة الفاكهة والخضراوات.
وخصصت المنظمة مبلغ 1.85 مليون دولار كندي لبناء 500 منزل، بتكلفة 3700 دولار كندي للمنزل الواحد، و1.25 مليون دولار لبناء مسجد وباقي المرافق، بحسب وسائل إعلام.
ويصل عدد المستوطنات التي بنتها منظمات تركية وكويتية وفلسطينية وقطرية، في عفرين نحو 18 مستوطنة.
وبلغ عدد المستوطنات التي بنتها تركيا في إدلب حوالي 50 مستوطنة ونحو 45 مستوطنة موزعة في مناطق عفرين واعزاز وجرابلس شمال وشرقي حلب، معظمها شُيد خلال النصف الأخير من العام الفائت، والنصف الأول من العام الجاري.