أخبار عاجلة

رويترز: كردي يفوز بجائزة فيلدز في الرياضيات ثم تسرق منه

فاز البرفيسور كوجر بيركار، وهو لاجئ كردي من إيران, يحاضر في جامعة كمبردج جائزة  فيلدز التي تماثل النوبل في الرياضيات , أمس الأربعاء, حيث قدم من مريوان من كردستان ايران  الى بريطانيا .

بعد ان زف البرفيسور خبر فوزه  قائلا” اتمنى إن اكونا دخلت السعادة إلى قلب 40 مليون كردي”  وجد إن الجائزة سرقت منه  ,سرق (وسام فيلدز) الذي يطلق عليه أحيانا ”جائزة نوبل في الرياضيات“ من الفائز به بعد قليل من تسلمه خلال حفل أقيم في ريو دي جانيرو.

سرق الوسام الذهبي الذي تبلغ قيمته نحو أربعة آلاف دولار، في حقيبته.

وعثر مسؤولو الأمن في مركز مؤتمرات ريوسينترو على الحقيبة الخاوية في جناح قريب. وراجعت الشرطة تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية وحددت هوية اثنين تشتبه فيهما.

وقال المنظمون في بيان ”يأسف المؤتمر الدولي لعلماء الرياضيات بشدة لاختفاء حقيبة عالم الرياضيات كوجر بيركار التي كانت تحوي وسام فيلدز الذي تسلمه في الحفل صباح اليوم“.

وفاز بجائزة فيلدز إلى جانب بيركار، كل من الإيطالي أليسيو فيغالي والألماني بيتر شولتز وأكشاي فينكاتيش الذي يعمل في الولايات المتحدة.

وتعد فيلدز، جائزة دولية تمنح كل أربع سنوات خلال المؤتمر الدولي لعلماء الرياضيات الشباب دون سن 40. وتماثل هذه الجائزة، جائزة نوبل التي لا تمنح لعلماء الرياضيات. وتصنع ميدالية جائزة فيلدز من 14 قيراطا من ذهب عيار 583، وسميت تخليدا لعالم الرياضيات الكندي جون فيلدز الذي اقترح عام 1924 منح جائزة لعلماء الرياضيات تقديرا لإنجازاتهم العلمية.

.

المصدر رويترز